عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اجتماع مجلس التعاون الإسلامي على هامش أسبوع القاهرة الثاني للمياه

مجلس التعاون الإسلامي
مجلس التعاون الإسلامي

ألقي الدكتور رجب عبدالعظيم وكيل وزارة الموارد المائية والري كلمة الافتتاح والترحيب ثم تبعه عرفان شوكت المدير العام لإدارة العلوم والتكنولوجيا بالمنظمة نيابة عن الأمين العام المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي.


بعد ذلك تم انتخاب هيئة المكتب والتي تمثلت في جهورية مصر العربية رئيسا والمملكة العربية السعودية وجمهورية السنغال نائبين للرئيس كما تم التوافق على اختيار الامانه العامة للمنظمة كمقررا للاجمتاع، ثم تم اعتماد جدول الأعمال وبرنامج العمل من السادة الحضور.


تم بعد ذلك مناقشة ورقة العمل للاجتماع والتى تناولت الموضوعات ذات الالوية بالنسبة للدول الاعضاء فى مجلس مياه المنظمة حيث اشتملت هذه الموضوعات على عدد من الموضوعات الفنية التى من أهمها شبكة مراقبة المياه ونظام الإنذار المبكر وتحدث فى هذا الموضوع ثلاث من الدول الاعضاء وهى جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية وجمهورية أوزبكستان بعرض تجربة ورؤية كل دولة، والموضوع الثانى هو ادارة وتوفير المياه  في قطاع الزراعة كاكبر مستهلك للمياه على مستوى الدول الاعضاء وكيفية ادارة هذا القطاع فى إطار ندرة المياه حيث استعرضت مصر اهم الاجراءات التى يتم اتخاذها على مستوى الدولة فى هذا الاطار وقدمت مصر بعض

التجارب الناحجة لبعض المزارعين عن توفير المياه وكيفاعد  ذلك على زيادة الإنتاجية وتحدثت المملكة المغربية عن تجربتها فى الادارة الناحجة للمياه الجوفية.


 وتم اعتبار العروض بمثابة تعارف على الامت الفنية للدول فى موضوعات التحديات على اساس ان يتم اعتبار هذه العروض بمثابة انطلاقة نحو التعاون بين الدول وتبادل الخبرات. واستعرض الاجتماع ومتابعة التقدم المحرز في تنفيذ رؤية منظمة التعاون الإسلامي.


بعد استراحة الغداء تم عمل عرض حول مشاركة الاتحاد الأوروبي مع دول منظمة التعاون الإسلامي في الأنشطة المتعلقة بالمياه، ثم قام البنك الإسلامي للتنمية بعمل عرض حول تعبئة الموارد في القطاع المائي.


ثم قامت المؤسسات التابعة للمنظمة والمراقبين بعرض وتوضيح أنشطة كل منظمة للوفود المشاركة. وفي النهاية تم مناقشة واعتماد تقرير اجتماع السادة كبار المسئولين.