رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الزراعة يوقع مع الفاو مشروع تحسين حياة صغار المزراعين بالوادي الجديد

بوابة الوفد الإلكترونية

وقع الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى مع د نصرالدين حاج الأمين، ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في مصر اتفاقا حول الإدارة المستدامة للأراضي والمياه والتنوع البيولوجي الزراعي بالوادي الجديد.


وقال ابوستيت ان هذا المشروع بالتعاون مع الفاو وممول من مرفق البيئة العالمية للمجتمعات المحلية وأصحاب الحيازات الصغيرة، يسهم في تكثيف الإنتاج الغذائي المستدام ويوفر خيارات سُبل العيش المتنوعة في واحة الخارجة كما يقدم الفرصة لتحسين حياة المستفيدين من هذا المشروع، خاصة من النساء لذلك فإن المشروع سيقوم باختيار وتوضيح الممارسات والنهج الإدارية ذات الصلة بمجال الإدارة المستدامة للأراضي والمياه والتنوع البيولوجي الزراعي والتي من شأنها أن تساعد في الحفاظ على خدمات النظم الإيكولوجية في الواحات وتعزيزها في 3 مواقع تجريبية: المنيرة وناصر والثورة". 

 

وأضاف ابوستيت ان المشروع يستهدف تحسين الإنتاجية من أجل رفع المستوى المعيشي لصغار المزراعين في الوادي

ومن ناحيته، قال نصرالدين حاج الأمين، ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في مصر إن المكونات الفنية الثلاثة المترابطة للمشروع هي، تعزيز القدرات المؤسسية والإدارية والتقنية لمجموعات أصحاب المصلحة الرئيسية على مستوى المحافظة من أجل دعم إدماج الإدارة المستدامة للأراضي والمياه والتنوع البيولوجي الزراعي؛ وتحسين الإدارة والاستخدام المستدام للنظم الإيكولوجية الزراعية للواحات من خلال ادخال ممارسات الإدارة المستدامة للأراضي والمياه، من خلال حفظ التنوع البيولوجي الزراعي؛ إلى جانب تحقيق إنجازات راسخة ومستمرة للمشروع".


واضاف الامين ان المشروع يعتمد على نهج النظام الإيكولوجي، خاصة

أهداف النظم الإيكولوجية الزراعية، التي تتمثل في نظم الإنتاج الزراعية والرعوية المعقدة. يجب أن تكون الإدارة المستدامة للأراضي والمياه التي ينفذها أصحاب الحيازات الصغيرة متماشية ومتناسبة مع خطة الإدارة التي تأخذ في الاعتبار النطاق الواسع للقدرة الاستيعابية لقاعدة الموارد الطبيعية. يتطلب العمل على مستوى النظام الإيكولوجي توافر القدرة التقنية، بالإضافة إلى ضرورة التعاون ومشاركة المجتمع المحلي.


وقال ممثل الفاو ان المشروع سوف يوفر للمجتمعات المحلية وأصحاب الحيازات الصغيرة كل من القدرات التقنية والوسائل المالية والمعرفة والدعم المؤسسي اللازم لتخطيط وإدارة موارد الأراضي والمياه والتنوع البيولوجي الزراعي على نحو مستدام.


وعلى هامش الاجتماع قام وزير الزراعة وممثل الفاو بتكريم ثلاثة من رؤساء مركز بحوث الصحراء السابقين لجهودهم المتميزة في خدمة قطاع الأغذية والزراعة طوال فترة خدمتهم الوظيفية

حضر مراسم التوقيع والتكريم د نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة والسفيرة سها جندي مدير إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية