رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم العالمي لالتهاب المفاصل ... أبرز المعلومات عن المرض وطرق الوقاية منه

التهاب المفاصل
التهاب المفاصل

في التاسع عشر من أكتوبر من كل عام، يحتفي العالم باليوم العالمي للالتهاب المفاصل، وذلك لزيادة الوعي بهذا المرض والكشف المبكر عنه والتوعية بضرورة إتباع حياة أكثر صحية للوقاية من هذا المرض.

وإلتهاب المفاصل هو إلتهاب في غشاء المفاصل يتسبب في حدوث درجات متفاوتة من الالم، مما يؤدي لتقييد حركة المريض، وقد يكون جرثوميًا ، وقد يصيب مفصًلا أو أكثر من مفاصل الجسم، ويصيب الركبتين، ومفاصل اليد، أو جزء من العمود الفقري.

ويوجد أكثر من نوع لالتهاب المفاصل الاكثر انتشارًا التهاب المفاصل الروماتويدي، والفصال العظمي، والاقل الانتشارًا نتيجة لمشاكل طبية أخرى مثل مرض الذئبة الذي قد يصيب الكلى والرئتين والمفاصل، ومرض الصداف، وهو مرض جلدي بالأساس، ويؤثر أيضًا على المفاصل.

 

أعراض المرض

آلام شديدة في المفاصل.

صعوبة في الحركة.

تيبس المفاصل وتورمها.

إنتفاخ في المفاصل وإحمرارها.

كما توجد أعراض أخرى لمرض التهاب المفاصل قد تؤدي إلى فقر الدم وفقدان الشهية وهبوط في الوزن ومشاكل في التنفس وطفح جلدي وجفاف في العين والفم وإرتفاع في درجات حرارة الجسم.

 

أسباب المرض

ﺳﺒﺐ ﻫﺬا اﻟﻤﺮض ﻫﻮ اﻟﺘﻬﺎب ﻓﻲ اﻷﻏﺸﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻐﻠﻒ اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ ﻣﻦ اﻟﺪاﺧﻞ ﯾﺆدي إﻟﻰ اﻟﺸﻌﻮر ﺑﻬﺬه الأعراض كما أن الوارثة قد تلعب دورًا بارزًا في الإصابة بالمرض عن طريق الجينات التي تنتقل عبر العائلة.

ومرض التهاب المفاصل يعتبر من أكثر الامراض شيوعًا عند البالغين فوق سن 65، كما يمكن أن يظهر لدى الأطفال والمراهقين والبالغين الأصغر سنًا.

وتعد النساء أكثر عرضه للإصابة بالتهاب المفاصل من الرجال، كذلك في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

في التهاب المفاصل الروماتزمي، جهاز المناعة يهاجم المفصل نفسه ويسبب التهابات في الغشاء الزلالي مما يسبب إنتفاخ وإحمرار وألم، كما قد يسبب تدميرًا للمفصل إذا استمر

هذا الألم.

كما تلعب هشاشة العظام دورًا كبيرًأ  في الإصابة بالتهاب المفاصل، حيث يؤدي لتفتت أجزاء من العظام و محاولة التئامها ، ويؤدي إلى اتصال العظمتين ببعض مما يسبب ألم شديد وصعوبة في الحركة و هذه عملية طويلة تحدث في سنوات.

 

طرق الوقاية

ينصح الأطباء بضرورة فقدان الوزن، وإتباع نظام غذائي صحي، خاصة تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، الفواكه والخضروات، وأيضاً الأسماك والمكسرات للمساعدة في تقليل الإلتهاب، والإمتناع عن تناول اللحوم بكميات كبيرة، والأطعمة المقلية والمصنعة.

 

الامتناع عن التدخين، حيث وجد أن النيكوتين يترسب داخل المفصل فمادة الهيدروكربون الموجودة في السجائر تمتص وتترسب على السطح المبطن للغضروف وبالتالي تتسبب هذه الترسبات في تآكل السطح الغضروفي للمفصل مما قد يعرض المفصل للتآكل.

 

تفادي الأوضاع الخاطئة مثل جلوس التربيع وصعود ونزول السلم كثيرا يحدث إجهادا للسطح الغضروفي والوقوف لفترات طويلة يدمر السطح الغضروفي ويؤدى للإصابة بخشونة مبكرة، وممارسة الرياضة، كالسباحة للحفاظ على مرونة المفاصل.

 

تناول المسكنات والأدوية المضادة للإلتهاب ، وعمل جلسات علاج طبيعي مما له عظيم الاثر في التخفيف بشكل كبير من الأعراض، وتناول المسكنات والأدوية المضادة للإلتهاب.