رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم.. إطلاق أول مهرجان مصري لعسل النحل

الدكتورة منى محرز،
الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة

إفتتحت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والثروة السمكية، اليوم الأربعاء، أول مهرجان لعسل النحل المصري بحديقة الميريلاند بمصر الجديدة تحت رعاية وزارة الزراعة ومجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية بمشاركة 120 شركة مصرية وعربية من تونس وليبيا وعمان واليمن بجانب شركة إفريقية من روندا.

 

وذلك بحضور كل من فتحى بحيرى رئيس اتحاد النحالين العرب، والمهندس ابراهيم ماضي الأمين العام لاتحاد النحالين العرب، والدكتور السيد خليفة نقيب الزراعيين والمستشار محمد عبدالقادر محافظ الغربية السابق، والمهندس حمدي عاصي نائب وزير الزراعة الأسبق.

 
و من جانبها قال نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والثروة السمكية ان المهرجان يجمع منتجي العسل في مصر من أجل توفير مشروعات تساهم فى حل مشكلة البطالة بجانب أن هذه المشروعات تساهم فى زيادة الدخل القومي للبلاد.

مشيرة الى أن الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة وأستصلاح الأراضي قد أصدر قرار وزاري ينظم تلك الصناعة الهامة لتصبح تحت رعاية الدولة ومظلة وزارة الزراعة، خاصة أنه كان لا يوجد أي قرار أو تشريع ينظمها فى حين أنها تعد من الأنشطة الزراعية، والمهن الهامة التي يمتهنها عدد كبير جداً كما أنه كان طلباً متكررا من النحالين وأصحاب المناحل بضرورة تنظيم تلك الصناعة الهامة.


وأشارت نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والثروة السمكية الى أنه سيتم ضم جميع النحالين الي الجمعيات التعاونية الزراعية كأعضاء جمعية عمومية بعد موافقة هذه الجمعيات وتحديد قيمة السهم لكل طائفة طبقا للمادة رقم 30 من القانون 122 لسنة 1980 للتعاون الزراعي، وسيتم إعداد مذكرة قانونية لعرضها علي وزير الزراعة لإتخاذ الإجراءات اللازمة للبدء في أعمال ضم النحالين للجمعيات

الزراعية بجانب بحث تقديم القروض اللازمة لشباب الخريجين الراغبين فى إنشاء مناحل حيث تعد أحد أهم الأنشطة الإقتصادية الواعدة من خلال تعريف الشباب بصناعة تربية نحل العسل وعوائدها الاقتصادية لفتح أسواق جديدة للمنتجين.


ومن جانبه قال فتحى بحيرى رئيس إتحاد النحالين العرب، إن الهدف من المعرض جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية فى قطاع المناحل الفترة المقبلة ورفع الوعي العام بأهمية عسل النحل ومنتجاته، وأدوات ومستلزمات تربية النحل.


وأوضح رئيس اتحاد النحالين العرب، أن فعاليات المهرجان ستتضمن دورة مبسطة لمدة يوم لشرح أساسيات تربية النحل وإنتاج العسل من خلال منحل مصغر ملحق بالمهرجات، لتعليم الطلبة كيفية التعامل مع النحل والتفريق بين الملكة والشغالات وكيفية ارتداء ملابس الخاصة بالعمل مع النحل، وذلك من خلال محترفين ومعتمدين من «اتحاد النحالين العرب» ومنحهم شهادات معتمدة من الاتحادتؤهلهم لتمثيل مصر فى المؤتمرات الدولية.


جدير بالذكر أن هناك عدد كبير من دول العالم المنتجة للعسل تقيم له مهرجان سنوياً منها روسيا بمهرجان العسل الروسي وسلوفينيا بيوم العسل والسعودية بمهرجان العسل الدولي في الباحة ومهرجان العسل الروسي، واحتفال سلوفينيا بيوم العسل.