رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالتزامن مع عيد الصلح.. أبرز المعالم السياحية في واحة سيوة

واحة سيوة- أرشيفية
واحة سيوة- أرشيفية

تشهد واحة سيوة في جنوب غرب مرسى مطروح، في الفترة من من 14 وحتى 16 من شهر أكتوبر الجاري، عيد الصلح، الذي يأتي كل عام في توقيت موسم حصاد البلح والزيتون لذا فيطلق عليه أيضًا عيد الحصاد، كما يُعرف بإسم "سياحت" باللغة الأمازيجية، وهو ما يعني عيد السلام.

 

وفى عيد الصلح، يترك جميع رجال سيوة منازلهم وأعمالهم للصعود إلى جبل الدكرور، ويسكنون فى البيوت القديمة المبنية بالطوب اللبن أو داخل الخيام طوال أيام الاحتفال، وتصفى الخلافات ويتم تسوية الخصومات وفض المنازعات التي تظهر بين أسر وعائلات القبائل.

 

ويتم الاحتفال بهذا العيد خلال الأيام القمرية للشهر العربي، وتشهد واحة سيوة في هذه الفترة اقبال كبير من المصريين والسائحين لمعايشة هذا العيد ومشاهدة هذه العادات والتقاليد، وفي هذا التقرير، نرصد أبرز الأماكن والمعالم السياحية في الواحة..

 

معبد الوحي، وهو أحد المعابد التي يرجع تاريخها للأسرة السادسة والعشرين، وكان الإسكندر الأكبر تلقى نبوءة الإله آمون عند زيارته له. 

جبل الموتى، وهو أحد أكثر الأماكن الذي يتوافد عليها السياح في سيوة، إذ يضم عددًا من مقابر منحوتة في الصخر ذات مناظر ملونة.

 

الغابات المتحجرة، وهي عبارة عن منطقة أشجار متحجرة من العصور القديمة، وتقع جنوب شرق الواحة.

 

جزيرة فطناس، وتقع على بعد 4 كيلو مترات غرب سيوة، وهى إحدى أهم مناطق الجذب السياحي بسيوة.

 

مقبرة التمساح، هى أحد أهم المقابر

الأثرية المحفورة بجبل الموتى، اكتشفت في عام 1940 وعرفت بهذا الاسم نظراً إلى اندثار اسم صاحب المقبرة وإعجاب أهالي سيوة بمنظر التمساح الموجود بالمقبرة.

 

جبل الدكرور، ويقع على بعد 3 كم جنوبي شرق واحة سيوة، وهو عبارة عن سلسلة من التلال المتجاورة، ويعتبر مزار سياحي، ويعرف هذا الجبل بخواصه المناخية العلاجية وخاصة لمرضى الروماتيزم، كما يعتبر جبل الدكرور مصدرًا هائلا للصبغة الحمراء المستخدمة في الأواني الفخارية السيوية.

 

محمية سيوة، وتبلغ مساحتها 7800 كم، وتم تصنيفها كمحمية طبيعية لما فيها من تنوع بيولوجي وتراث طبيعي وثقافي، حيث يوجد بها العديد من الثدييات والزواحف والطيور واللافقاريات والحشرات، ومنها، القطط المهددة بالانقراض الغزال ذو القرون النحيلة المهدد بالانقراض.

مقبرة ميسو ايزيس، ويوجد بها نص يصف الإله أوزيريس.

 

إقرأ أيضًا..

لا مكان للمتخاصمين.. شعار واحة سيوة في عيد الصلح كل عام

أبرز المعلومات عن "جبل الدكرور" مقر تجمع أهل سيوة في عيد الصلح