عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر أبرز المعلومات التاريخية حول كنيسة مارجرجس بحلوان

كنيسة مارجرجس بحلوان
كنيسة مارجرجس بحلوان

 أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، منذ قليل، عن إندلاع حريق هائل بكنيسة الشهيد العظيم مارجرجس، التابعة لإيبارشية حلوان والمعصرة، أسفر هذا الحادث عن تدمير كامل لمباني الخدمة بالكنيسة، إلا أنه تم السيطرة على الحادث ولم يصدر إلى الآن بيان رسمي لتفسير ملابسات الواقعة.

 

 تعتبر كنيسة الشهيد مارجرجس بحلوان واحدة من أشهر وأعرق الكنائس التي تعود إلى العقيدة الأرثوذكسية، وهى واحدة من المعالم التاريخية التي كانت رمزًا يحمل بين أسرابه العديد من الأحداث ومرور آلاف الشخصيات المهمة في التراث القبطي الثري بالمباني والأديرة والكنائس التي جلعت منها ثروه تتفرد بها مصر ومصدرًا سياحيًا ودينيًا عظيمًا.

 

 تُعد كنيسة مارجرجس بحلوان من أقدم الكنائس، وتتميز ببناء خشبي بالكامل وتصميم فريد وقديم، ويعود تاريخها إلى الطائفة الأرمينية في مصر، وحرص الأنبا بولس أسقف حلوان في السبعينات على شرائها حتى تنضم إلى قائمة الكنائس التاريخية التراثية الفريدة.

 

 تحمل الكنيسة اسم شفيعها الشهيد العظيم

مارجرجس، وهو أحد قديسي الطوائف المسيحية المختلفة، وتتخذه معظم الكنائس الشرقية والغربية قديسًا ذا مكانة دينية خاصة، كما أنه واحد من المساعدين المقدسين الأربعة عشر، بحسب التقاليد الكاثوليكية.

 

 كانت كنيسة مارجرجس بحلوان، تتبع التصميم الهرمي الأوروبي، ويعلوها العديد من الأيقونات القبطية التي تضم رموز وأعلام الكنيسة القبطية والأرمنية.

 

 لم يكن الحريق الهائل الذي نشب في هذه الكنيسة يأكل أخشابها فحسب، بل كان يمحو تاريخًا عريقًا وثروة معمارية فريدة كانت تتفرد بها السياحة الدينية في مصر، وعلى رغم عدم سقوط ضحايا بشرية إلا أن الحزن ألم بأبياء إيبارشية حلوان بل بجميع أقباط مصر.