رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

صور.. أبرز 8 معلومات عن تاريخ كنيسة الشهيد مارمينا العجايبي

أخبار وتقارير

السبت, 12 أكتوبر 2019 14:38
صور.. أبرز 8 معلومات عن تاريخ كنيسة الشهيد مارمينا العجايبيالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أرشيفية
:كتبت- لُجين مجدي

تشهد كنيسة الشهيد العظيم مارمنيا العجايبي بمنطقة فلمنج، أحد أحياء مدينة الإسكندرية، تم تجديد الكنيسة من الداخل بالكامل، و تتضمن أعمال الترميم والتجديدات الحالية بناء الهياكل والمعمودية الجديدة، ذلك بإشراف نيافة الأنبا هرمينا أسقف عام كنائس  منطقة شرق ووسط الاسكندرية، ولعل لهذه الكنيةس ما يجعل منها منبرًا سياحيًا يقصده العديد من الزوار سنويًا لما تتمتع به من طراز معماري عريق وخاص جعلها مقصدًا سياحيًا إلى جانب خصوصيتها الدينية و الروحية العظيمة.

 

وخلال هذا التقرير تستعرض "بوابة الوفد" أبرو 8 معلومات حول تاريخ كنيسة الشهيد العظيم مارمينا العجايبي.

 

1-تعتبر كنيسة مارمينا الملحقة بدير القديس هى أحد أقدم الأديرة القبطية العريقة والتي ترجع إلىأواخر القرن الخامس الميلادي.

 

2- يتردد الآلاف من المؤنمنين من أتباع الكنيسة الارثوذكسية  إلى هذه الكنيسة بقصده من أجل نوال البركة، حيث يحمل المكان رمزًا روحي كبير نظرًا لما شهده من تردد العديد من القديسين والآباء والرهبان.

 

 3-يعتنبر دير الشهيد مارمنيا مصدر إلهام الكثير فقد بنتيت

العديد من الكنائس تيمنًا بهذا الدير العريق.

 

4-ذكرت كنيسة الشهيد مارمينا العجايبي لأول مره القديس مارمينا بين أسطر كتاب السنكسار خلال تدوين  حادث استشهاد "برشنوفيوس" بتاريخ 13 كيهك.

 

5-تحمل هذه الكنيسة اسم القديس القديس مار مينا العجائبي الشهيد أحد قديسي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية .

 

6-ولد القديس مارمنيا بمدينة ممفيس، عام 285م ، من أسره مسيحية مؤمنة و اشتهر بالإيمان.

 

7-تعتبر هذه الكنيسة هى إحدى الكنائس التي يحويها الدير فهو يشمل كنيسة ماربنهام وكانت مخصصة لطوائف السريان وكنيسة الشهيد العيظم مارجرجس.

 

 8-وتضم الكنيسة ثلاث مذابح مقدسة مثل مذبح مرقريوس أبوسيفين، و كنيسة مار يحنس السنهوتي، ذلك بالاضافة إلى رفات القديسين الثلاثة.