عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد عرضه بمؤتمر الشباب.. كل ما تريد معرفته عن مرض الفومو

مؤتمر الشباب
مؤتمر الشباب

 شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي فيلمًا تسجيليًا في مستهل الجلسة الثانية، خلال فعاليات مؤتمر مؤتمر الشباب الوطني الثامن، التي جاءت تحت عنوان "تأثير نشر الأكاذيب على الدولة في ضوء حروب الجيل الرابع"، وذلك عن إدمان منصات التواصل الاجتماعي "FOMO".

 تعرض الفيلم التسجيلي عن أضرار منصات التواصل الاجتماعي "سوشيال ميديا"، التي يعتبر مرض "FOMO"، فى مقدمتها، الذي يتعلق بمتابعتها باستمرار الخوف من تفويت بعض المعلومات.

 كما تطرق الفيلم أيضًا إلى الأضرار الأخرى لمنصات التواصل الاجتماعي، مثل ترويج الشائعات، حيث أكد هاني يونس، المستشار الإعلامى لرئيس مجلس الوزراء، أن الواقع يهزم الشائعات، حيث تحرص الحكومة على كشف الشائعات وتكذيبها وتوضيح الحقائق.

 يعتبر الفومو إدمانًا كبيرًا نظرًا للتفقد الدائم لمواقع التواصل الاجتماعي، والهوس المستمر بالاطلاع على المعلومات الخاصة بالأصدقاء والأقارب وكل الأشخاص الذين نعرفهم.

 جاء تعريف الـ"Fomo"- وفقًا لدراسة أمريكية، بمثابة مشكلة نفسية وعقلية لتسبب الإجهاض العقلى المستمر، حيث إنها تنجم عن الخوف والقلق من فقد الأشياء، أو الأشخاص، فإدمان السوشيال ميديا، أو مواقع التواصل الاجتماعي تُشعر الكثيرين بالخوف.

 صاغ مُصطلح فومو باتريك ج. ماكجينيس (بالإنجليزية: Patrick J. McGinnis)، وهو أحد المستثمرين الرأسماليين في الأسهم الخاصة، حيث انتشر هذا المصطلح في عام 2004 بعد أن كتب مقالًا في مجلة هاربوس، وهي مجلة تابعة لكلية هارفرد للأعمال.

 الفومو إشارة إلى الخوف من عدم المعرفة، أو عدم البقاء على اتصال مع بعض المناسبات الاجتماعية والخبرات والتفاعلات، ومن الممكن أن ينتج عن مجموعة متنوعة من الأنشطة الاجتماعية، مثل المحادثات، البرامج التلفزيونية، أو حفلات الزفاف وغيرها.

  من الممكن أن الفومو يوجد ببساطة كحالة عقلية متفشية، وتؤدي أيضًا إلى ردود فعل بدنية مختلفة، مثل التعرق، أو سلوكيات أخرى في العالم الحقيقي.

 أجريت لدراسة استقصائية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، حيث كشفت أن غالبية البالغين من جيل الألفية "العمر بين 18 و34 عامًا" ذكروا أنهم يخافون من أن يفوتهم شيءٌ ما، قال أكثر من نصف المجيبين

أنهم بالكاد يستثمرون طاقة كافية، أو وقتًا كافيًا في الخوض في مواضيع أو اهتمامات جديدة.

 قال الدكتور إبراهيم مجدي حسين، استشاري الطب النفسي، السوشيال ميديا، أنه حتى الوقت الحالى لا يوجد في مراجع الطب النفسي مرض يسمى بادمان السويشيال ميديا، ولكن هناك فقط إدمان الألعاب الإلكترونية، والأبحاث الخاصة بالتأثير النفسي للتكنولجيا مازالت مستمرة، حيث أكدت أن هناك أمراضًا نفسية جديدة ستظهر بسبب التكنولوجيا.

 طالب "مجدى" جميع المواطنين بضرورة تفهم طبيعة عمل الفيس بوك من خلال مشاهدة فيلم "سوشيال نت ورك" لمعرفة فكرة عمل الفيس بوك لعدم الإصابة بإدمان الجلوس عليه وتجنب الإصابة بمرض الفومو وهوس اللايك والشير، مشيرًا إلى أن الأمراض التى يسببها الفيس بوك تؤدى إلى الإصابة بالاكتئاب.

 جدير بالذكر أنه انطلقت فعاليات المؤتمر الثامن للشباب، برعاية ومشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مركز المنارة للمؤتمرات بالقاهرة الجديدة، بحضور 1600 مشارك غالبيتهم من الشباب، حيث سيحضر شباب البرنامج الرئاسي وشباب الجامعات مع شباب السياسيين وشباب المهندسين العاملين في المشروعات القومية، وشباب الأطباء وأيضًا شباب رجال الأعمال.

 يعتبر المؤتمر الوطني للشباب فرصة للحوار، والتعرف على أفكار الشباب وأطروحاتهم ودعم التواصل بين الدولة المصرية وشبابها، وذلك عقب إطلاق مؤتمر الشباب للمرة الأولى في مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء في أكتوبر 2016.