عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: "تيكاد 7" تدعم التعاون الاستثماري بين اليابان والقارة السمراء

تيكاد
تيكاد

تعتبر العلاقات اليابانية الإفريقية ممتدة منذ القرن الماضي، حيث بدأت العلاقات الدبلوماسية بين اليابان ومصر منذ عشرينات القرن الماضي، ولكن علاقاتها بالقارة الإفريقية لم تفعل إلا في نهاية السبعينيات.

 

وفي ضوء العلاقات الدبلوماسية بين اليابان والقارة الإفريقية، أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى عن خالص تقديره لشعب وحكومة اليابان لاستضافتها اجتماعات مؤتمر طوكيو الدولى السابع للتنمية الأفريقية " تيكاد 7 " ، المقرر عقدها خلال الفترة من 28 حتى 30 أغسطس الجاري.

 

وفي هذا الصدد قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية، إن قمة التيكاد، تعد قمة يابانية إفريقية، حيث تسعى من خلالها دولة اليابان على تدعيم الصلة مع القارة الإفريقية، مؤكدًا على أن مشاركة مصر تأتي على أساس أن مصر أحد الدول الإفريقية والتي تربطها علاقات إستثمارية وتجارية مع دولة اليابان.

 

وأضاف حسن، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن مصر تحظى باهتمام كبير من الجانب الياباني، خاصة في مجال الإستثمارات والتجارة والتكنولوجيا الحديثة، لافتًا إلى أن هناك مشروعات يابانية كبيرة في الدولة المصرية كـ صناعة السيارات، فضلات عن المنح التدريبية بين اليابان والقارة السمراء.

 

وأشار عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية، إلى أنه في ظل ترأس مصر للإتحاد

الإفريقي، ستعقد هذه القمة بمشاركة مصرية، موضحًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيعقد مناقشات ثنائية على هامش القمة فيما يتعلق بقضايا الشرق الأوسط، بالإضافة إلى زيادة حجم التجارة بين مصر واليابان.

 

ومن جانبه قالت الدكتورة نادية حلمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة بنى سويف، والخبيرة في الشئون السياسية الصينية والآسيوية، إن قمة "التيكاد" المقرر عقدها خلال الفترة من 28 حتى 30 أغسطس الجارى، تعد أحد القمم المهمة في التعاون الياباني الإفريقي، والتي تسعى اليابان من خلالها على تدعيم دول القارة الإفريقية، مؤكدة أن مصر لها استفادة كبرى من خلال هذه القمة عن طريق زيادة الاستثمارات اليابانية في مصر، والتي تعتبرها اليابان مركزًا لتسويق منتجاتها في إفريقيا والشرق الأوسط.

 

وأضافت حلمي، أن هذه القمة سيشارك بها عددًا كبيرًا من المنظمات الدولية، بالإضافة إلى أنها ستكون مشتركة بين مصر واليابان في ظل ترأس مصر للإتحاد

الإفريقي 2019، مشيرة إلى أن إنشاء منطقة التجارة الحرة اليابانية الإفريقية، على رأس أولويات قمة التيكاد، بالإضافة إلى عدد من المشروعات التنموية والتي تعمل على تكامل العلاقات اليابانية مع القارة الإفريقية.

 

وأوضحت الخبيرة في الشئون السياسية الصينية والآسيوية، أن هذه القمة لها العديد من المميزات للجانب المصري، حيث أنه من المتوقع أن يتم تدعيم مجلس الأعمال المصري الياباني المشترك، بالإضافة إلى عدد من المنح في عدة مجالات متنوعة، لافته إلى أن اليابان لديها العديد من المشروعات العملاقة في القاهرة كـ مشروعات الطاقة المتجددة وتطهير المطارات ومحطات الطاقة الشمسية في الغردقة، وهو ما يؤكد أهمية الشراكة مع الجانب الياباني.

 

وفي نفس السياق قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مؤتمر طوكيو الدولى السابع للتنمية الإفريقية "تيكاد" والتي تنظمه دولة اليابان، يؤكد على حرصها على تدعيم دول القارة الإفريقية، مؤكدًا على أن اليابان تعد شريك أساسي للدولةالمصرية في العمليات التجارية والإستثمارية.

 

واضاف بيومي، أن مصر تسعى من خلال القمم المختلفة على جذب العديد من الإستثمارات داخل القارة الإفريقية، مؤكدًا على أن القارة السمراء تعاني من قلة الإستثمارات مع وجود وفرة في الموارد.

 

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن حجم الأموال الداخلة للقارة الإفريقيةن أقل بكثير من الأموال التي تخرج منها، لافتًا إلى أن هناك عدد من الزيارات المستمرة بين مصر واليابان، والتي تؤكد على أهمية الاستثمارات بين البلدين.