عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقيب الزراعيين: أشجار القندل تحمي شواطئ البحر الأحمر وخليج العقبة من مخاطر تغير المناخ

جانب من الاستزراع
جانب من الاستزراع

كشف الدكتور سيد خليفة أستاذ البيئة بمركز بحوث الصحراء ونقيب الزراعيين ورئيس الفريق البحثي لمشروع استزراع غابات المانجروف علي ساحل البحر الأحمر بأن فريقا علميا من خبراء المركز حقق سبقا علميا في توطين وأقلمة أشجار القندل (الريزوفورا) المهددة بالانقراض ذات الفوائد الاقتصادية والسياحية والبيئية المتعددة في مواقع جديدة علي ساحل البحر الأحمر بإنتاج 30 ألف شتلة سنويا.
وقال "خليفة"، أن الموقع الجديد يقع إلي الشمال من محافظة البحر الاحمر. وذلك من خلال مشروع بحثي ممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وبتعاون ودعم من اللواء احمد عبد الله محافظ البحر الاحمر والاجهزة التنفيذية بالمحافظة ومديرية الزراعة بالبحر الاحمر. 

موضحا أنه تم زراعة حوالي 50 فدانا بأشجار القندل باستخدام أفضل التقنيات العلمية الحديثة في الإكثار والاستزراع، تسهم في الحفاظ على النظام البيئي المائي والحد من التلوث والاحتباس الحراري، وإتمام دورة حياة وتكاثر العديد من الكائنات الحية، كالربيان والأسماك والطيور المهاجرة مثل البجع.
وأضاف رئيس المشروع، أنه تم اختيار المناطق المناسبة بيئيا للنمو وحققت نجاحا هائلا تمثل في النم السريع والقوي لهذه

الأشجار في فترة تبلغ عاما تقريبا وقدرة هذه الأشجار على انتاج البذور علما بان عمر هذه الاشجار يبلغ 100 عام.
  وأوضح خليفة أن أشجار القندل هي احد أنواع غابات المانجروف والمعرضة للتدهور نتيجه محدودية نموها في مساحات صغيرة في جنوب ساحل البحر الاحمر وتمت زراعة أشجار القندل بمناطق سفاجا-القصير -حماطة - الشلاتين وتمت اقامه عدد 2 مشتل بمنطقة سفاجا - حماطة تنتج سنويا 30 الف شتلة.    
  وأشار نقيب الزراعيين، أن غابات المانجروف تعد من اكثر المناطق جذبا للسياحة والسياح بمناطق البحر الاحمر ورأس محمد ونبق بشرم الشيخ علي خليج العقبة وقدرت القيمه التقريبية للأسماك التي تم صيدها والمرتبطة بأشجار المانجروف حوالي 130 مليون دولار.