رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

العام القادم.. الهواتف المحمولة بديلاً لجوازات السفر لأول رحلة جوية رقمية

موبايلك هو جواز سفرك
موبايلك هو جواز سفرك الجديد

يتجه مستقبل السفر الجوى العالمى الى نظام جديد من خلال السفر دون الحاجة إلى جواز سفر أو أوراق، وذلك بفضل المبادرة التى قدمها المنتدى الاقتصادى العالمى، فى الوقت الذى يجرى فيه حالياً اختبار هذا النظام.

يجرى حالياً اختبار النظام الجديد للسفر دون جواز السفر أو أى أوراق  ومستندات إضافية، وسيتمكن المسافرون المسجلون فى النسخة التجريبية من السفر بين كندا وهولندا باستخدام هواتفهم المحمولة بدلاً من جواز السفر.

حيث ستخزن بيانات الهوية الخاصة بالركاب الذين يصلون الى المطارات المفعلة لهذا النظام على الهواتف المحمولة، بدلاً من رقاقة جواز السفر. فى الوقت الذى سترسل المعلومات ذات الصلة إلى شركات الطيران وسلطات الحدود وغيرها قبل وصول الركاب الى المطار، وسيقوم المسافر بتقديم موافقة فردية فى كل مرة يتم فيها إرسال البيانات مما يمنح المسافرين  مزيداً من التحكم فى بياناتهم الشخصية أكثر من نظام جواز السفر الحالى، وباستخدام التكنولوجيا الحيوية كالبصمات أو صورة الوجه يمكن

للمسافرين الاستمتاع بحركة أسهل خالية من التعاملات الورقية لصالات العبور وصولاً الى الطائرات أو الى وجهاتهم.

ستستمر تجارب هذا البرنامج طوال عام 2019، ومن المتوقع أن تنفذ  أول رحلة موثقة رقمياً فى عام 2020، وتهدف هذه العملية لتخفيف الضغط على المطارات التى ستواجه أعداداً أكبر من المسافرين فى السنوات القادمة.

وتعتبر  معظم المصادر التاريخية ملك إنجلترا هنرى الخامس «Henry V» أول من اعتمد وثيقة شبيهة بجواز السفر المعاصر، حيث سعى إثر مرسوم برلمانى صادر سنة 1414 لقب بالمسالك الآمنة، الى حماية رعاياه خلال تنقلاتهم على الأراضى الأجنبية عن طريق توفير وثيقة تثبت هويتهم وموطنهم الأصلى.