رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عضو بمبادرة 100 مليون صحة: بدل عدوى الأطباء 19 جنيها ومصر لديها كوادر هائلة

الدكتور عصام الشيخ
الدكتور عصام الشيخ - رئيس معهد أورام طنطا سابقًا

قال الدكتور عصام الشيخ، عضو لجنة جراحة الأورام ضمن مبادرة 100 مليون صحة ورئيس معهد أورام طنطا سابقًا، إن الكشف المبكر عن الأورام يوفر الكثير من أموال الدولة، لافتًا إلى أن مجال أورام الثدي في تطور دائم، بالإضافة إلى أن مصر تمتلك كوادر هائلة في مجال علاج الأورام و هذا ساعد على تخفيف رحلات السفر إلى الخارج من أجل العلاج.

 

و أوضح عضو لجنة جراحة الأورام ضمن مبادرة 100 مليون صحة ورئيس معهد أورام طنطا سابقًا، أن بدل عدوى الأطباء لا يتعدى 19 جنيهًا فقط، مشيرًا إلى أنه يوجد 14 مركز متخصص لعلاج الأورام على مستوى الجمهورية، علاوة على المراكز التابعة للجامعات مثل عين شمس و القصر العيني و غيرها.

 

ما هي معلوماتك عن علاج الأورام بالذهب؟

في البداية لا بد من تعريف  الأورام حيث أنه ينتج الورم السرطاني عن طريق حدوث خلل في الخلايا الطبيعية بالجسم، حيث تنقسم انقسام ميتوزي يؤدي إلى تكاثر الخلايا السرطانية.

 

أما بخصوص استخدام الذهب في علاج الأورام، مازال تحت التجربية ولا يوجد شىء مثبت حتى هذه اللحظة  بصورة قوية يمكن أن نعممه على البشر لكن التجربة العلمية تمر بعدة مراحل حتى تثبت صحتها المرحلة الأولى هى التجارب العلمية في المعمل ثم تطبيقها على الحيوانات الفأر أكثر المخلوقات تتشابة مع أنسجة الإنسان، وبالتالى نجاحا مع فئران التجارب نبحث عن متطوعين يقبلو تجربية الدواء عليهم وهذا يكون من خلال مقابل مادي، لكن حتي نتحدث بصورة واضحة هذه الثقافة غير متواجدة في مصر و لذلك نتاخر عن غيرنا في مجال الدواء و في النهاية علاج الأورام بالذهب مازال في مرحلة التجربية.

 

من أين جاءت فكرة علاج الأورام بالذهب؟

الفكرة بدأت على يد الدكتور مصطفي السيد، عالم الكيمياء المصري، بدأ بها وما زال يعمل عليها ، يبحث عن تركيب جزئيات الذهب ويشابها مع تركيب جزئيات المواد الكيميائية التي نعالج بها بها الأورام وهذا ما جذب انتباهه، ومثل هذه الأبحاث تمارس في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

حدثنا عن مبادرة الكشف المبكر عن أورام الثدي؟

في الواقع حملة الكشف المبكر عن أورام الثدي  تعتبر تكملة لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن المبادرات العديدة التي أطلقها، هذا بالإضافة إلى أن حملة فيروس "سي" كشفت عن إصابة أعداد كبيرة بسرطان الكبد، وبالحديث عن دور الحملة في علاج أورام الثدي فالمرأة المصرية هى عماد الأسرة ونصف المجتمع، وبالتالي لها الحق في الحياة بصحة جيدة ومن هنا بدأت فكرة المبادرة خاصة وأن سرطان الثدي يعد الأكثر شيوعًا بين النساء، وبالتالي المبادرة تتضمن فحص سيدات مصر من خلال العربات المجهزة لإجراء الإشعات اللازمة و كذلك إشعة الماموجرام، و الهدف من الحملة هو  توعية المرأة بمسببات المرض و كذلك تقديم الدعم النفسي والمادي لها.

 

هل الكشف المبكر يساهم في توفر نفقات الدولة؟

بالطبع و هذا هدف أساسي من ضمن أهداف الحملة، حيث اكتشاف المرض مبكرا يوفر الكثير من أموال الدولة، نظرًا لأن هذا المرض يكلف الحكومة مليارات من الدولارات من حيث التشخيص والعلاج الجراحي والكيميائي، بالإضافة إلي أنه يستنزف الكثير من مجهود و صحة المرأة.

 

كم عدد مراكز علاج الأورام في أنحاء الجمهورية؟

يوجد حوالي 14 مركزا متخصصا لعلاج الأورام على مستوي الجمهورية، تابعين لوزارة الصحة وفي الحقيقة هذه المراكز تبذل الكثير من الجهد من أجل استقبال كافة الحالات حيث أنها تعالج نحو 80% من المرضي، بالإضافة إلى المراكز التابعة للمستشفايات الجامعية من القصر العيني وعين شمس، كما يتم أيضًا التعامل مع المراكز الخاصة و الدولة تتكفل بكافة النفاقات من ميزانية الحملة لتخفيف العبء من على كاهل المواطنين.

 

هل يتم إجراء إشعة الماموجرام على جميع النساء في مختلف المراحل العمرية؟

 لا علميًا إشعة الماموجرام تطبق في سن 35 و في بعض المراجع من سن 40 عامًا، لأن قبل ذلك يحث نوع من التغير في الهرمونات يمكن أن تظهر على شكل خلايا سرطانية في الإشاعة و هنا لا تفيد و تعطي إشارة خاطئة و يتم التعويض عنها بإشاعة السونار و الحملة تضمن الكشف على النساء من سن 18 عامًا.

  

هل يتم في جميع الحالات استئصال الثدي بالكامل؟

 نود القول أن أورام الثدي لم تعد فيها مشكلة حيث في السابق كان يتم استئصال الثدي بالكامل اليوم نادرًا لو 1000 حالة 2 فقط  منهم يتطلبوا استئصال كامل، لكن مع تطور العلم الحديث في مجال علاج الأورام يتم عمل جراحة تحفظية تجميلية للثدي من خلال إعادة بناء الثدي مرة أخري بعد إزالة الورم، وفي بعض الأحيان يتم التعامل مع الحالات المتأخرة عن طريق إعادة بناء الثدي من داخل الجسم بعضلة من الفخذ أو أسفل البطن أو من خارج الجسم باستخدام محلول ملح عن طريق الحقن لكن هذا يكون شىء مؤقت لحين إجراء العملية حفاظًا على مظهره الخارجي.

 

هل تقوم وزارة الصحة بعمل إحصائية لمرضى السرطان؟

نعم منذ منتصف التسعينات كان مركز أورام طنطا من أول المراكز التي شاركت في عملية الإحصاء والآن كل مراكز الأورام في ربوع الجمهورية تعد إحصائية لعدد مرضاها، وذلك من خلال أرقام دقيقة جدًا نستطيع عن طريقها التوصل إلى الأنواع الأكثر انتشارًا وكيفية التصدي لها.

 

ماهو العلاج المناعي؟

طفرة في مجال علاج الأورام بمعني المريض مناعته ضعيفة يحتمل أن يصاب بأحد أورام السرطان، وبناءً عليه يتم عمل فحص جيني معين، نعمل الفحص الجيني ونعطيه علاجا  يقوم برفع مناعة الجسم، نظرًا لأن جهاز المناعة هو المتحكم الأساسي في صحة الجسم، ويتم تطبيق هذا

العلاج وفقًا لنوع الحالة وطبيعة المرض، وهذا النوع من العلاج يكون مكلف للغاية ومع ذلك الدولة تتكفل بعلاج المرضي على الرغم من التكلفة.

 

وكذلك العلاج الموجه يعتبر من أكثر أنواع العلاج شيوعًا في مصر، حيث يتم عن طريق استهداف مكان الورم بشكل مباشر دون المساس بأى أعضاء حيوية آخري في الجسم، و الحقنة الواحدة تكلف الدولة 16 ألف جنيه و مع ذلك الدول تتكفل بجميع المرضي، كما أحدث أيضًا نقلة نوعية في علاج أورام الكبد، وبالتالي نستطيع القول بأنه لن يؤثر على تساقط الشعر بنفس الصورة مثل العلاج الكيميائي لكنه يحتاج لفحص جيني وفقًا لاستجابة الحالة.

 

ماهي المسببات التي ساهمت في ارتفاع نسبة الأورام؟

في الواقع هناك عدة أسباب مقترحة لكن لا تعمم على الجميع مثل تأخر سن الإنجاب  عدم الرضاعة الطبيعية والتي من شأنها رفع مناعة الجسم، تناول حبوب منع الحمل لفترات طويلة، رسم "التاتو" على الجلد لأنه يحدث ضرر بأماكن منابت الشعر، بالإضافة إلى استخدام مواد كيميائية غير معروفة المصدر لكن في النهاية هذا قدر من عند الله.

 

هل الإصابة بالأورام السرطانية يمكن أن تحدث عن طريق الوراثة؟

حتي نضع المسميات في موضعها الإصابة بمرض السرطان لا يكون عن طريق الوراثة لكن من خلال تاريخ عائلي مع المرض، بمعني لو الأم لديها 4 بنات ليس بالضرورة إصابة الأربعة أو أحد منهم، لو بنطبق منطق الوراثة يتم إصابتهن جميعًا.

 

وبناءً عليه نستطيع القول بأن لو العائلة لها تاريخ عائلي مع المرض وتكرر في جيلين يتم عمل فحص جيني، وإذا كان إيجابي يتم عمل استئصال وقائي للثدي مع إعادة بناء الثدي، مع العلم بأن نسبه الإصابة تكون من 2إلى3 %.

 

ما هو الورم السرطاني؟

ينتج الورم السرطاني عن طريق حدوث خلل في الخلايا الطبيعية بالجسم، حيث تنقسم انقسام ميتوزي يؤدي إلى تكاثر الخلايا السرطانية.

 

أين ترتيب مصر بين دول العالم في علاج الأورام؟

علاج الأورام له  خطوط علاجية ونحن كأطباء أورام ملتزمين بها حول العالم، مصر دائمًا في الصدارة بشأن الإطلاع على أحدث الأساليب الحديثة والأبحاث العلمية في مجال علاج الأورام، وكل عام في جديد وعجلة البحث العلمي لا تتوقف.

 

وأحب أن أقول للجميع أن علاج الأورام في أمريكا هو نفسه في لندن وفي مصر، و نستطيع أن نلاحظ أن حالات السفر للعلاج في الخارج أصبحت قليل في الفترة الأخيرة ولدينا علماء في علاج الأورام لديهم شهرة عالمية ومجال جراحة الأورام في مصر أصبح قوي جدًا، هذا بالإضافة إلى التعاون مع خبراء من الخارج.

 

هل تناول المشروبات الساخنة و الأطعمة المشوية تسبب الإصابة بالسرطان؟

أي مكان في الجسم له غشاء مبطن عند إثارته بأى حال من الأحوال سواء عن طريق المشروبات الساخنة أو غيرها يحدث قرحة و التي من الممكن أن تتحول إلى خلايا سرطانية.

 

أما بالنسبة للأطعمة المدخنة فالفحم يعمل على امتصاص الأكسجين من الطعام ويعطيها مواد مضادة للتأكسد، ونفس الكلام يطبق على تناول الأطعمة السريع بشكل مستمر حيث تكون زيوت مهدرجة التى تسبب الخلايا السرطانية، وبالتالي الأشخاص الذين يتناولو هذه الأطعمة باستمرا يكونو اكثر عرضة للإصابة بالأورام عن غيرهم.

   

هل هناك إمكانية لنقل الأورام السرطانية من شخص لأخر كم يبلغ تكلفة بدل العدوي للأطباء؟

الأورام لا تنتقل بأى شكل من الأشكال بين الأشخاص ولا حتى عن طريق الأم إلى الجنين، أو عن طريق الاحتكاك المباشر، لكن بخصوص بدل العدوي للأطباء بشكل عام وزارة الصحة تعطينا 19 جنيهًا فقط.

 

متى يتم استئصال الورم الليفي؟

يبدأ المريض فى التفكير فى استئصال الأورام الليفية من 5 إلى 7 سنتيمتر، بعد الرجوع للدكتور المتخصص، وذلك لتجنب حدوث مضاعفات غير حميدة للمريض.