رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على الأمراض الأكثر انتشارًا بين الحجاج

بوابة الوفد الإلكترونية

يبدأ غدًا الثلاثاء، نقل أول فوج من الحجاج المصريين إلى الأراضي السعودية لأداء مناسك الحج، من مطار القاهرة لتضم 700 حاج من محافظات الجيزة والدقهلية الى المدينة المنورة، على أن تنطلق أولى الرحلات وأول فوج لمكة المكرمة فى 28 يوليو الجارى. في 4 أغسطس القادم.

ويبلغ عدد حجاج الجمعيات بوزارة التضامن الاجتماعى12 ألف حاج، ووجهت الوزارة بالتنسيق مع وزارة الصحة بتسهيل الإجراءات للحجاج وتقديم أقصى جهد لخدمتهم وتوفير الراحة وإنشاء عيادات بمقر إقامة الحجاج لتوفير الرعاية الصحية لهم طوال مدة الرحلة كذلك التعاون مع البعثات الاخرى والتنسيق لخدمة الحجيج.

وفي هذا السياق، نرصد الأمراض الأبرز والأكثر انتشارًا بين الحجاج، خلال هذا التقرير.

 الرشح والزكام، ويكون سببهما فيروسات متنوعة، وللوقاية منها لابد من الابتعاد عن مواجهة التكييف والتبريد المباشر، والابتعاد ما أمكن عن لمس المصابين بالمرض.

ضربة الشمس، وتتمثل أعراضها في صداع ودوار وإغماء وآلام بطيئة، وفقد الوعي وتوقف وتعطيل آلية التعرق، وهو ما يتوجب شرب المياه والسوائل وخاصة المياه بكثرة مع استخدام المظلات للوقاية من حر الشمس.

أمراض الجهاز التنفسي، وتعد الأمراض التنفسية من أكثر أمراض الحج شيوعًا وهي تنجم عن الجراثيم والفيروسات وتنتقل العدوى بها عن طريق الرذاذ المتطاير

مع السعال أو العطس.

النزلات المعوية والإسهال، وهي حالات تصيب القناة الهضمية وتؤدي إلى غثيان أو قئ أو إسهال، وتحدث بسبب جراثيم أو فيروسات أو فطريات تنتقل عبر الطعام أو الشراب الملوثين، والوقاية منها يتم من خلال الالتزام بالنظافة الشخصية كغسيل اليدين والحرص على سلامة ونظافة الطعام.

الآلام والتقلصات الكلوية، وتحدث نتيجة فقد السوائل بسبب الحر الشديد ولتجنب هذه الآلام ينصح الحاج بشرب سوائل بكمية كبيرة.

تشقق القدمين، ويظهر نتيجة المشي المستمر بالصنادل والتعرض للأتربة مما يؤدي إلى جفاف الطبقة المتقرنة من الجلد ثم إلى التشقق.

التسلخات الجلدية، ويحصل نتيجة التعرق الشديد والاحتكاك المستمر لثنيات الجلد مما يحدث انسلاخ واحمرار الجلد، وتكون الوقاية منه بتخفيف حالة التعرق والاحتكاك بتجنب المشي طويلا وقت الحر، استعمال المياه الباردة لغسيل المنطقة المعرضة للاحتكاك.