عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مضيق هرمز.. كل ماتريد معرفته عن أهم ممر نفطى ومائى فى العالم

مضيق هرمز
مضيق هرمز

مع زيادة حدة الصراع الغير مسبوق التى تشهده مياه مضيق هرمز، اضافة لضغوط وأطماع إيران فى المنطقة وشدة الأعمال العدائية التى تقترفها ايران بحق الملاحة الدولية، حيث كان آخرها احتجاز ناقلة النفط البريطانية "ستينا إمبيرو".

وبالتزامن مع تهديدات إيران المستمرة لأى سفن نفطية تمر عبر المضيق مما يجعله غير آمن، أصبحت ايران تسيطر عليه فمن الممكن اغلاقه أو احتجاز السفن العابرة من خلاله.

وقد زادت عملية الاحتجازات الايرانية للسفن المارة عبر المضيق وكان أخرها توقيف ناقلة النفط البترولية الجزائرية وقد سبقتها احتجاز ناقلة النفط البريطانية "ستينا إمبيرو"، مما أدى الى زيادة الصراع فى المياة الإقليمية.

ويرصد الوفد أبرز المعلومات عن مضيق هرمز أحد أهم الممرات المائية فى العالم وأكثرها حركة للسفن:-

- يقع مضيق هرمز في منطقة الخليج العربي ليفصل ما بين مياه الخليج العربي من جهة ومياه خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة أخرى

- ترجع تسمية المضيق بهذا الإسم نظرا لجزيرة هرمز التى تقع فى مدخلة وكانت فى القرن السادس عشر مملكة تخضع لحكم أسرة عربية من عمان.

- يبلغ عرض المضيق 33 كيلومترا عند اضيق جزء منه لكن الممر الملاحى لايتجاوز عرضه ثلاثة كيلو مترات فى الاتجاهين.

- يمر من خلال المضيق معظم الصادرات الخام من السعودية وايران والإمارات العربية المتحدة والكويت والعراق وجميعها دول أعضاء فى منظمة البلدان المضدرة للبترول "أوبك" ، ويمر من المضيق أيضا كل إنتاج قطر تقريبا من الغاز الطبيعي المسال.

- قامت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على إيران للحد من صادراتها النفطية، لتنتهى في الثاني من مايو، لتصل مدة الإعفاءات التي كانت تمنحها الولايات المتحدة للسماح ببيع النفط الإيراني إلى ثماني دول هي الصين واليونان والهند وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا.

وقد شهد المضيق أهم الوقائع السابقة على مر العصور

فى عامى 1980و1988 سعت كلا من العراق وايران لعرقلة صادرات نفط البلد الأخر حيث عرف فى ذلك الوقت بحرب الناقلات .

أسقطت البارجة الحربية الأمريكية فينسينس عام 1988

طائرة ايرانية مما أسفر عن مقتل 290 شخصا من كانوا على متنها .

كشفت طهران أنه هجوم متعمد، بينما قالت واشنطن إنه حادث اعتقد فيه الطاقم أن الطائرة التجارية طائرة مقاتلة. وقالت الولايات المتحدة إن فينسينس كانت في المنطقة لحماية السفن المحايدة من هجمات البحرية الإيرانية.

في بداية عام 2008، أفادت الولايات المتحدة إن الزوارق الإيرانية قد هددت سفنها الحربية بعدما اقتربت من ثلاث سفن تابعة للبحرية الأمريكية في المضيق.

وفى عام 2010، تعرضت ناقلة النفط اليابانية إم ستار لهجوم في المضيق، وكشفت جماعة متشددة تعرف باسم كتائب عبد الله عزام مسؤوليتها عن الهجوم ، التي لها صلة بالقاعدة.

في يناير 2012، هددت إيران بإغلاق مضيق هرمز وذلك ردا على عقوبات أمريكية وأوروبية استهدفت إيراداتها النفطية في محاولة لوقف برنامج طهران النووي.

في مايو 2015، أطلقت سفن إيرانية طلقات صوب ناقلة ترفع علم سنغافورة قالت طهران إنها دمرت منصة نفطية إيرانية، مما دفع الناقلة للفرار. كما صادرت سفينة حاويات في المضيق.

في يوليو 2018، لمح الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى أن بلاده قد تعطل مرور النفط عبر مضيق هرمز ردا على دعوات أمريكية لخفض صادرات إيران من الخام إلى الصفر.

خلال مايو 2019 هوجمت أربع سفن بينها ناقلتا نفط سعوديتان قبالة السواحل الامارات قرب الفجيرة خارج مضيق هرمز .