رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لجنة الصحة عن نقص حبوب الحمل : أزمة تخص الرقابة وليس التشريع

النائب سامى المشد،
النائب سامى المشد، أمين سر لجنة الصحة بمجلس النواب

قال النائب سامى المشد، أمين سر لجنة الصحة بمجلس النواب، إن مجلس النواب مسئول عن تشريع القوانين، وإن مشكلة نقص حبوب منع الحمل، خاصة بالرقابة وليس التشريع.

 

وأوضح"المشد"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إن وزارة الصحة تحاول جاهدة توفير بعض الأنواع المستوردة لمنع الحمل، بدلًا من الحبوب المحلية المختفية، مشيرًا إلى إن السبب في إختفائها هو إن أسعار الحبوب المحلية، متدنية جدًا، وإن الشركات المحلية بتحجم عن تصنيعها، بسبب الخسائر المادية التي تنتج بسببها.

 

وتابع النائب، إنه يوجد مجهود ملحوظ بين المجلس القومي للسكان ووزارة الصحة في توفير وسائل لتنظيم النسل، وإيضًا مع المركز القومي للسكان، لتوفير الدور الدعائي والتنموي في حل هذة المشكلة السكانية.

 

وكان الدكتور على عوف، رئيس الشعبة العامة للأدوية باتحاد الغرف التجارية،

كشف السبب في اختفاء حبوب منع الحمل، مشيرًا إلى إن أدوية منع الحمل التي ينتجها القطاع الخاص تعاني نقصًا حادًا، لافتًا إلى أن دعم الدولة لهذه الأدوية وتوفيرها بأسعار رمزية من أجل المساهمة في تحديد النسل وتنظيم الأسرة، ترتب عليه تهريب بعضها خارج البلاد، من أجل تحقيق مكاسب وأرباح عالية.

 

وتابع خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "رأي عام"، المذاع على قناة "تن"، تقديم عمرو عبدالحميد: أنه يجب على وزارة الصحة أن تكون هناك متابعة وتفتيش مباشر على الموزعين.