رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«الطيران المدنى» راعى أفراح المصريين يشهد انطلاق بشاير الحج من مطار القاهرة

بوابة الوفد الإلكترونية

وزير الطيران: المطارات المصرية استعدت لاستقبال أكثر من 105 آلاف حاج يتم نقلهم على الطيران المصرى والسعودى

وزير الأوقاف: نشكر وزارة الطيران لما تقدمه من تسهيلات لحجاج بيت الله الحرام

رئيس بعثة الحج الرسمية: التنسيق مع السلطات السعودية لضمان نجاح الموسم

مصر للطيران: نقل 74 ألف حاج من حجاج القرعة والتضامن والسياحة والترانزيت وفلسطين ومالى على متن ٣٥١ رحلة

شهد الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى والدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى رئيس بعثة الحج الرسمية بجمهورية مصر العربية هذا العام والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف توديع الأفواج الأولى لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1440هـ /2019م من مبنى الرحلات الموسمية بمطار القاهرة الدولى بحضور لفيف من قيادات وزرات الطيران المدنى والداخلية والأوقاف والمالية والصحة.

وأكد الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى أن المطارات المصرية استعدت لاستقبال أكثر من 105 آلاف حاج هذا العام يتم نقلهم على متن شركات الطيران المصرية والسعودية، وقد حرص على لقاء الحجاج وتوديعهم فى صالة السفر متمنياً لهم الاستمتاع بهذه الرحلة المباركة ، كما وجه جميع العاملين بشركات الوزارة إلى تقديم أقصى ما لديهم من جهد لخدمة أهلهم وذويهم من ضيوف الرحمن المسافرين على مصر للطيران وشركات الطيران الأخرى والعمل على تنفيذ الخطة الموضوعة لانسيابية الجسر الجوى وضمان راحة الحجاج فى رحلات الذهاب والعودة وخاصة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة على أكمل وجه دون أى معوقات بما يعينهم على أداء فريضتهم بكل يسر وسهولة.

وأكد وزير الطيران أننا نتشرف كل عام بخدمة ورعاية حجاج بيت الله الحرام وهو ما يلقى علينا مسئولية كبيرة. فهى مهمة عظيمة نحرص عليها ونستعد لها من شهور عديدة ونقوم بالتنسيق التام مع السلطات السعودية وجميع الوزارات والجهات المعنية من أجل خدمة ضيوف الرحمن.

 

تنسيق مصرى سعودى

ومن جانبة صرح الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى رئيس بعثة الحج الرسمية أنه تم بذل جهد كبير بين كل الجهات والوزارات المعنية بالحج للخروج بصورة مشرفة تليق بجمهورية مصر العربية مؤكدا أن جميع أفراد البعثة فى خدمة الحجاج لتذليل وحل كل المشكلات التى تواجههم، متمنيا للحجاج رحلة مباركة وان يعودوا سالمين بإذن الله إلى ارض الوطن وأضاف انه تم أيضا التنسيق مع السلطات السعودية لضمان نجاح موسم الحج.

كما تقدم الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بالشكر لوزارة الطيران المدنى لما تقدمه من تسهيلات لحجاج بيت الله الحرام. وأضاف جمعة أنه لأول مرة يتم ايفاد 60 عالماً من علماء الأزهر الشريف وكذا 9 واعظات لمرافقة بعثات الحج وذلك للتيسير على حجاج بيت الله الحرام وتقديم التوعية الدينية لهم والرد على أسئلتهم لتجنب الفتاوى غير الصحيحة.

هذا ومن المقرر أن تسير الشركة اليوم 8 رحلات جوية إلى المدينة المنورة لنقل ما يقرب من 2000 حاج من حجاج قرعة الجيزة وترانزيت بعض الدول وستبدأ أولى رحلات جدة من مطار القاهرة الدولى يوم الاثنين الموافق 22 يوليو بتسيير 8 رحلات جوية لنقل حجاج قرعة الدقهلية، ومن المقرر أن يشهد يوم الاثنين الموافق 5 أغسطس تشغيل آخر رحلات فى مرحلة الذهاب أما عن مرحلة العودة إلى مطار القاهرة ستكون أول رحلة يوم الاربعاء الموافق 14 أغسطس وتنتهى رحلات العودة يوم الخميس الموافق 5 سبتمبر 2019.

 

جهود مصر للطيران

هذا وسخرت مصر للطيران كافة طاقتها وإمكانياتها وقامت الشركات التابعة لها من الخطوط الجوية والصيانة والأعمال الفنية والخدمات الأرضية بالدفع بأحدث معدات لتقديم افضل واسرع خدمة وتوفير كافة التسهيلات اللازمة لضيوف الرحمن وقد تم إيفاد مجموعات عمل من مختلف تخصصات مصر للطيران لتكون فى شرف استقبالهم فى مطارى جدة والمدينة المنورة وكذلك توديعهم فى مرحلة العودة وتم تزويدهم بكافة المعلومات المطلوبة لتقديم افضل خدمة للسادة الحجاج لضمان انسيابية الجسر الجوى كذلك تم التنسيق مع اقليم مصر للطيران بالسعودية فيما يخص استقبال الحجاج المصريين لمراجعة الإجراءات والاستعدادات هناك.

ومن المخطط أن تنقل مصر للطيران هذا العام اكثر من 74 ألف حاج إلى الأراضى المقدسة بمعدل 24000 حاج من حجاج القرعة و12000 حاج من حجاج التضامن الاجتماعى و7000 حاج من حجاج الترانزيت و10500 حاج من حجاج السياحة والهيئات والأفراد

و11000 حاج من حجاج العمل والزيارة ، هذا بخلاف 9500 من حجاج دولتى مالى وفلسطين بمعدل 12 رحلة جوية لنقل 3400 حاج من الحجاج الفلسطينيين و21 رحلة جوية لنقل 6100 حاج من حجاج دولة مالى.

ومن المقرر أن تسير الشركة من مطار القاهرة الدولى 351 رحلة جوية بواقع 206 رحلات جوية إلى جدة و145 رحلة جوية إلى المدينة المنورة ، وتسير الشركة من بين هذه الرحلات 20 رحلة جوية من مطار برج العرب إلى جدة لنقل 4600 حاج و8 رحلات جوية من الأقصر لنقل 1800 حاج ورحلتين من أسوان لنقل 500 حاج وأخيرا رحلة واحدة من الغردقة لنقل 240 حاجا.

 

اجتماع موسع

كان الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى قد عقد اجتماعا موسعاً مع ممثلى الجهات الأمنية والأجهزة العاملة بالمطارات المصرية المعنية بتنظيم موسم الحج ،حضره لفيف من قيادات وزارة الطيران المدنى وهيئاتها وشركاتها التابعة ووزارة الداخلية وممثلى القطاعات الأمنية والهيئات العاملة بالمطار من الحجر الصحى والجمارك وغيرها وذلك لاستعراض خطة عمل موسم الحج هذا العام وانتظام حركة التشغيل بالمطارات .

وخلال اللقاء أكد الفريق يونس المصرى على أهمية التعاون والتنسيق المستمر بين كافة الأجهزة العاملة بالمطارات المصرية والجهات والوزارات المعنية بتنظيم موسم الحج والذى ادى إلى نجاح موسم حج العام الماضى، ووجه بتقديم كافة التسهيلات للحجاج ومودعيهم وتشكيل فرق عمل لتقديم كافة المعلومات للحجاج والرد على استفساراتهم وتقديم كافة الرعاية المطلوبة خاصة لضيوف الرحمن من كبار السن والمرضى وذوى الاحتياجات الخاصة.

 

استعدادات المطارات

وخلال اللقاء قدم الطيار احمد جنينة رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية عرضا تفصيليا عن استعدادات الشركة القابضة للمطارات لموسم الحج وعن الخدمات والتسهيلات المقدمة لضيوف الرحمن خلال سفرهم من المطارات المصرية إلى الأراضى المقدسة حيث من المقرر تسيير رحلات حج من مطارات القاهرة وبرج العرب والاقصر وأسوان والغردقة.

كما استعرض الطيار احمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران استعدادات شركات مصر للطيران وأسطول الشركة الوطنية لاستقبال الموسم واضاف أن مصر للطيران استعدت لنقل أكثر من 76 ألف حاج هذا العام من بينهم حجاج دولتى فلسطين ومالى وحجاج الترانزيت من عدة دول أوروبية وافريقية على متن 351 رحلة جوية ، كما قدم عرضا تفصيلياً عن مراحل العمل بموسم الحج والتى بدأت فى الاول من الشهر الحالى بتخصيص 3 مكاتب لإصدار التذاكر حتى 4 أغسطس القادم وكذلك عرض خطة تشغيل الموسم هذا العام وعدد رحلات وحجاج السفر والعودة ومواعيد تفويج الحجاج مقارنة بالعام الماضى.

 

جولة تفقدية

وكان الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى قد قام بجولة تفقدية للصالة الموسمية المخصصة لرحلات جدة والمدينة المنورة وتفقد خيمة الحجاج المكيفة المعدة امام الصالة لاستقبال الحجاج ومودعيهم بمطار القاهرة واطمئن على جاهزيتها بكافة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.