رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد رفع الحد الأدنى للقبول بالجامعات.. آلاف المتفوقين محرومون من كليات القمة

وزير التعليم العالى
وزير التعليم العالى الدكتور خالد عبد الغفار - أرشيفية

رغم حصول الآلاف من طلبة الثانوية العامة على مجموع مرتفع يتعدى 97%، إلا أنهم باتوا محرومين من كليات القمة، بسبب ارتفاع الحد الأدنى للقبول بالكليات الذي وصل إلى 97.7%.

ارتفاع المجاميع لهذا العام بشكل ملفت أوجد أزمة كبيرة للطلبة وأسرهم نتيجة ارتفاع الحد الأدنى للقبول بالكليات، وبدء رحلة البحث عن جامعة خاصة للالتحاق بإحدى كليات القمة التي حرموا منها رغم تفوقهم.

وكان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، قرر فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى اعتباراً من يوم الأحد حتى يوم الخميس 25 يوليو، وتستوعب المرحلة 143 ألفا و313 طالبا وطالبة، منهم 30 ألفا و152 من العلمى علوم و14 ألفا و690 من الرياضيات و98 ألفا و471طالب وطالبة من الأدبي.

ارتفع الحد الادنى للمرحلة الأولى الى 398 درجة بنسبة 97.07% للعلمى علوم، و389.5درجة بنسبة 95%، والأدبى 328درجة بنسبة 80%.

كما أعلن سيد عطا رئيس قطاع التعليم العالي، والمشرف العام على مكتب التنسيق  يؤدى ارتفاع الحد الأدنى من حرمان ألاف الطلاب الحاصلين على مجاميع مرتفعه من الالتحاق بكليات القمة، كما يؤدى ارتفاع الحد الأدنى لطلاب العلمي من حرمان الحاصلين على 97% من وجود أماكن لهم بكليات القمة وتشمل الطب والاسنان والصيدلة والعلاج

الطبيعي نتيجة ارتفاع أعداد الحاصلين على أكثر من 97% عن الأعداد التي تقبلها هذه الكليات والتي تصل الى أكثر من 22 ألف طالب وطالبة.

يتم القبول بالجامعات والمعاهد عن طريق شبكة الإنترنت"التنسيق الالكتروني" خدمة مجانية متاحة من خلال الموقع التالي:www.Tansik.Egypt.gov.eg

وسيتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة المحددة لكل مرحلة تنسيق.يتم فتح المعامل اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة.ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة.ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً في أخر يوم للمرحلة.يتم تسجيل الرغبات عن طريق معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة.والكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة الإنترنت.