عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماعت: ميليشيات الحوثي باليمن انتهكت القانون الدولي لحقوق الإنسان

بوابة الوفد الإلكترونية

استعرضت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، الانتهاكات التي ترتكبها ميليشيات الحوثي المدعومة من النظام الإيراني ضد المواطنين اليمنيين، والتي وصلت إلى حد الاغتيال والقتل خارج نطاق القضاء.

جاء ذلك خلال مداخلة أمام مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في جنيف، وضمن فعاليات الدورة 41 المنعقدة خلال شهر يونيو الحالي ومستمرة لغاية 12 يوليو القادم.

وأوضحت المداخلة أن مختلف مراحل النزاع في اليمن صاحبت انتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني، من قبل مليشيات الحوثي، حيث انتشرت وقائع القتل خارج إطار القانون والإعدام التعسفي، وشكلت الاغتيالات واحدة من أخطر مصادر انتهاك الحق في الحياة. فمنذ بداية النزاع في اليمن نفذت الميليشيا عدداً من الاغتيالات في المناطق التي تقاوم سيطرتها العسكرية، حيث تواصل استهداف المواطنين والسياسيين والإعلاميين

والحقوقيين وخطباء المساجد.

من جانبه قال أيمن عقيل، رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، إن النظام الإيراني يواصل القتل خارج نطاق القانون على أساس الهوية، ففي سبتمبر 2018، قامت قوات الأمن الإيرانية بقتل شاب أحوازي يعمل بائعًا متجولاً.

وأكد عقيل، أن النظام الإيراني أعدم 255 شخصًا على الأقل حتى نوفمبر 2018، وسط محاكمات غير منصفة، كما لا توجد آليات مستقلة لضمان المساءلة داخل السلطة القضائية، خاصة وأن القضاة يتم تعينهم على أساس آرائهم السياسية وانتماءاتهم إلى الحرس الثوري.