رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مسار خاص لـ«المكفوفين» بالمتحف المصرى

بوابة الوفد الإلكترونية

افتتح الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، والسفير جيامباولو كانتينى «Giampaolo» سفير ايطاليا بالقاهرة، أمس المسار الخاص بذوى الاحتياجات الخاصة «المكفوفين» بالمتحف المصرى بالتحرير.

تأتى هذه المبادرة فى إطار التعاون بين المتحف المصرى بالتحرير، والمعهد الايطالى للآثار بالقاهرة، ومتحف ولاية أوميرو بايطاليا، ضمن برنامج «الحياة الإيطالية» التابع لوزارة الخارجية الإيطالية والذى تنظمه لدعم التراث الثقافى العالمى.

ويعد هذا التعاون بين مصر وايطاليا، من منطلق ايمان الدولتين بأهمية إشراك جميع فئات وأطياف المجتمع للتعرف على تراث وثقافة بلادهم وتعريفهم على جميع المقتنيات الأثرية الموجود بالمتاحف المصرية لمزيد من الوعى الأثرى والثقافى.

وقد تعاون المتحف المصرى مع الجانب الإيطالى فى تقديم تجربتها فى هذا المجال على نفس نهج تجربة مسار ذوى الاعاقة الخاص بمتحف اوميرو فى أنكونا، وكيفية توفير فرص متساوية للأشخاص ذوى الإعاقة فى الوصول إلى المتاحف الأثرية والتعرف على جميع مقتنياتها، لكى يستمتعوا بالفن والتراث مع جميع الجمهور.

وتعد هذه المبادرة فرصة للخبرات الإيطالية والمصرية فى مجال المتاحف والعمل الأثرى.

يضم المسار ١٢ قطعة أثرية تنتمى لمختلف عصور الحضارة المصرية القديمة بدءاً من بداية الأسرات، ثم الدولة القديمة، والدولة الوسطى والدولة الحديثة. ثم العصر المتأخر وانتهاء بالعصر اليونانى الرومانى، كما أن القطع المختارة لعرضها فى المسار مصنوع من الحجر المصرى الصلب كالجرانيت، يستطيع

فاقد البصر خلال جولته فى المسار بالتعرف على القطعة من خلال بطاقات لتعريف القطعة الأثرية بلغة برايل وأجهزة الصوت الإلكترونية.

وتم تقديم دورة تدريبية بالتعاون مع الجانب الإيطالى لمجموعة من أمناء المتاحف المختلفة ومدرسة المكفوفين والقسم التعليمى بالمتحف المصرى فى الفترة من 16 إلى 19 يونية، عن كيفية ارشاد المكفوفين داخل المتاحف.

وتضم القطع المعروضة بالمسار لوحة نارمر، وثالوث الملك منكاوراع من الأسرة الرابعة، وهريم هرم الملك أمنمحات الثالث من الأسرة الـ12، وتمثال للملك أمنمحات الثالث على هيئة أبو الهول من الدولة الوسطى، وتمثال سينيفر وزوجته من الاسرة الـ18، تمثال للملك أمنحتب الثانى مع الاله ميريت سيجر من الاسرة الـ18، وتمثال أمنحتب ابن حابو من الأسرة 18، وتمثال للاله سخمت جالسه، وتمثال للملك رمسيس الثانى، وتابوت على هيئة آدمية من عصر الملك بسمارك الثانى من الأسرة 26.