رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الفاو" تختار مصر لعرض تجربتها الرائدة في مجال مكافحة ندرة المياه والجفاف

منظمة الأغذية والزراعة
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)

اختارت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) مصر، لعرض تجربتها الرائدة فى مجال مكافحة الجفاف وندرة المياه وزيادة كفاءة استخدام الموارد المائية من خلال استخدام التكنولوجيا المتقدمة ونظم الزراعة والري الحديثة، وذلك فى الندوة الدولية الثانية التى نظمتها منظمة الفاو على هامش الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف.

وأوضح السفير هشام بدر، سفير مصر لدى إيطاليا ومندوبها الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة فى روما أن الوفد المصرى استعرض التحديات المائية التي تواجهها مصر حالياً والمتوقع زيادتها في ظل تأثيرات التغير المناخي ووقوع مصر فى منطقة شديدة الجفاف وتدني مستوى هطول الأمطار بها، وكذا فى ضوء أن 97% من موارد مصر المائية من نهر النيل تنبع من خارج الحدود ولا تكفي لسد الاحتياجات المتزايدة من المياه فى كافة القطاعات بالدولة.
كما تناول الوفد المصرى، جهود الحكومة المصرية في رفع كفاءة استخدام الموارد المائية من خلال إعادة تدوير المياه واستخدام نظم الزراعة والري الحديثة، والاعتماد على التكنولوجيا المتقدمة في إدارة الموارد المائية من خلال مراكز الأبحاث والتنبؤ وإدارة نظم الرصد والاتصالات التلميترية، إضافة إلى الاعتماد على صور الأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد لتعزيز كفاءة استخدام الموارد المائية، مما يجعل مصر تصل إلي أعلى إنتاجية وتصل إلى أعلى نسب كفاءة استخدام المياه فى العالم.

وأضاف السفير بدر، أن الوفد المصرى حرص كذلك على التأكيد على أهمية زيادة التعاون في مجالات البحوث ونقل التكنولوجيا الحديثة

لزيادة قدرة الدول على مقاومة الجفاف والتصحر وزيادة إنتاجية الغذاء فى إطار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، لاسيما تحقيق الأمن الغذائى ومكافحة الجوع والفقر وتعزيز استخدامات المياه.

وأشار السفير بدر، إلى أن المشاركة المصرية كانت موضع ثناء وتقدير من جانب مدير عام منظمة الأغذية والزراعة، الذى أثنى من جانبه على دور مصر فى مجال مكافحة الجفاف والتصحر، مؤكداً على أهمية تعزيز التعاون بين جميع المنظمات والدول الأعضاء لتحقيق الأمن الغذائي وإنهاء الجوع والفقر.

وقال بدر أن مصر شاركت بوفد رفيع المستوى فى الندوة برئاسة الدكتور هشام بخيت مساعد وزير الموارد المائية والرى لشئون المياه العابرة للحدود والدراسات والبحوث والتطوير والدكتور إسماعيل عبدالجليل مدير مركز بحوث الصحراء السابق التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى.

كما شارك فى الندوة مدير عام منظمة الفاو ونائب رئيس بنك التنمية الجديد (بنك البريكس) وعدد من الخبراء الأمميين والباحثين فى موضوعات ندرة المياه ومكافحة الجفاف والتصحر من هولندا والعالم.