رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دبلوماسي: زيارة الرئيس لبيلاروسيا لتوطيد العلاقات وتحقيق مصالح لمصر

السفير محمد منيسي،
السفير محمد منيسي، مساعد وزير الخارجية الأسبق

قال السفير محمد منيسي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن بيلاروسيا تعد واحدة من الدول النووية بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، نتيجة احتفاظها ببعض القطع النوويةk بناء على اتفاقات الاستقلال، مؤكدا أنها دولة مهمة تمتلك قاعدة صناعية ممتازة، وترتبط بمصر بعلاقات قوية، ففي أوقات معينة كانت بيلاروسيا هي أحد مصادر قطع الغيار للسلاح الروسي بالجيش المصري.

 

وأضاف منيسي في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن بيلاروسيا لديها قاعدة زراعية قوية، خصوصا في زراعة القمح، حيث كانت هي وأوكرانيا يتولون توفير احتياجات مصر من القمح، مشددا أن الرئيس السيسي لا يتحرك من مصر إلا إذا كانت لزيارة تحقيق مصالح سياسية أو اقتصادية أو تجارية.

 

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الزيارة ستؤكد العلاقات الثنائية بين البلدين بأبعدها السياسية والاقتصادية والتجارية، فضلا عن العلاقات الدولية، خاصة أن بيلاروسيا من الدول المشتركة معنا في المنطقة، مؤكدا

أن إلقاء الرئيس السيسي لكلمة في البرلمان البيلاروسي تؤكد أن السيسي يتمتع بعلاقات وثيقة وطيبة على المستويين الشخصي والرسمي مع قادة بيلاروسيا. 

 

يذكر، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يبدأ في زيارة رسمية للعاصمة البيلاروسية مينسك تستغرق يومين، يعقد خلالها لقاءات رسمية مع الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، وعدد من الشخصيات البيلاروسية المهمة، ورئيس البرلمان البيلاروسي.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس خطابا مهما بالبرلمان البيلاروسي كأول رئيس لدولة أجنبية يعتلي منصة البرلمان البيلاروسي، كما يحضر منتدى الأعمال وعقد لقاءات ثنائية مع العديد من الشخصيات البيلاروسية، لتعزيز أوجه التعاون بين البلدين.