عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التشغيل التجريبى لمطار العاصمة الإدارية الجديدة.. والانتهاء من أول مبنى صديق للبيئة بمطار برج العرب

بوابة الوفد الإلكترونية

«المصرى»: قطاع الطيران المدنى يخطو خطوات ثابتة نحو تنفيذ خطط التحديث والتطوير

خطط تحديث أسطول مصر للطيران بدأت تؤتى ثمارها.. وتوسيع شبكة الخطوط

المتتبع لحركة التطوير والتأمين والتحديث فى قطاع الطيران المدنى لا بد أن يدرك بما لا يدع مجالا للشك أن تلك الحركة تسير بخطى ثابتة وواضحة ووفق دراسة متأنية وواعية لكل مفردات المنظومة وعلى رأسها بالطبع العنصر البشرى، قليلا ما يتحدث الخبثاء الذين يرفضون دائما الاعتراف بالواقع الحى أمامهم وكثيرا ما ترتقى الهيئات والشركات التابعة لوزارة الطيران المدنى بمنظومتها.. ما يتم افتتاحه من تطوير أو تحديث قد لا يفهمه الكثيرون ولكن يفهمه فقط القريبون من الصورة العالمون بالتحديات الصعبة والجمة التى يشهدها القطاع والمؤامرات التى تحاك ضده بالداخل والخارج.. على أى حال فإن الوطن بأكمله يخطو خطوات ثابتة وواضحة نحو المستقبل ونحو خطة التنمية المستدامة التى وضعتها القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى لمصر ٢٠/٣٠ وهو ما ستلمسه الأجيال القادمة ونحن معها ومن أجلها صابرون، وقد شهد الطيران المدنى العديد والعديد من خطوات النجاح لعل من أبرزها تحديث أسطول مصر للطيران وتحديث المطارات وهى الخطط التى قابل أصحابها كثيرا من النقد وقتها.. ولكن جاء رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه من البذل والعطاء ليستكملوا المسيرة ويذللوا كافة العقبات التى يحصدها القطاع الآن من افتتاحات وتشغيل.. ملامح ما يشهده الطيران المدنى فى السطور القادمة.

 

كتب ـ عبدالخالق خليفة وأمانى سلامة: 

أكد الفريق يونس المصرى، وزير الطيران المدنى، أن قطاع الطيران المدنى استطاع أن يخطو خطوات ثابتة نحو تنفيذ خطط التحديث والتطوير الذى انتهجها، وتقوم بها كل الهيئات والشركات التابعة له، وقد وضعها على قمة أولوياته لتقديم أفضل الخدمات للعملاء والركاب داخل المطارات المصرية.

 وقال وزير الطيران المدنى: إن خطوات النجاح بدأت تؤتى ثمارها، مما أدى إلى تحقيق خطوات إيجابية، حيث بدأت الشركة الوطنية مصر للطيران فى تسلم صفقة الطائرات الجديدة من طراز البوينج «B787-9» المعروفة باسم الديمرلاينزر، وذلك فى إطار خطوات تطوير أسطول الشركة، كما تم توسيع شبكة الخطوط والنقاط التى تصل إليها الشركة لكسب عملاء جدد.

 وأوضح وزير الطيران المدنى، أن الوزارة بصدد بدء التشغيل التجريبى لمبنى الركاب الجديد رقم 2 بمطار الغردقة، والتشغيل التجريبى لمطار العاصمة الإدارية الجديدة, والانتهاء من أول مبنى صديق للبيئة بمطار برج العرب، وسيتم تزويده بالأنظمة الفنية والتكنولوجية، والتى ستكون من أحدث التقنيات فى مجال المطارات على مستوى العالم، فضلا عن أعمال التطوير التى شهدها مطار القاهرة الدولى، من تحديث الأجهزة والمعدات بمختلف المجالات، وتطوير ورفع كفاءة الممر الرئيسى وتركيب المساعدات الضوئية الحديثة له.

مطار العاصمة الإدارية 

جدير بالذكر أن مطار العاصمة الإدارية الجديدة يخدم سكان شرق القاهرة، ومدن الشروق وبدر

وهليوبوليس والعاصمة الإدارية الجديدة، ومدن ومحافظات القناة ويدعم حركة السياحة والسفر.. كما أنه مجهز بأحدث النظم الحديثة لتأمين وإدارة وتشغيل المطارات، وبأحدث كاميرات المراقبة الحرارية فى العالم، وبأنظمة مراقبة وكشف الحقائب بـ«إكس راى».

مطار العاصمة لديه القدرة على استقبال رحلات الشارتر التى لا تهبط بمطار القاهرة. والمبنى الرئيسى للمطار أقيم على مساحة 5 آلاف متر مربع، يسع مطار العاصمة لـ300 راكب فى الساعة سيخفف الضغط عن مطار القاهرة الدولى. يضم 45 مبنى وبرج مراقبة جوى بطول 50 مترا.. به ممر بطول 3650 مترا، وعرض 60 مترا، بالإضافة إلى أكتاف الممر التى تصل إلى 15 مترا من الجانبين.. يحتوى على 8 مواقف لانتظار السيارات... منطقة انتظار السيارات تسع 500 سيارة و20 أتوبيسا.. مطار العاصمة يتسع لاستقبال الطائرات من الطراز الكبير.. صمم وأنشئ وفقا لأعلى المواصفات العالمية وبالاعتماد على خبرات مصرية فقط وشركات وطنية وبإشراف من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.. اشتركت فى أعمال تنفيذه شركتا حسن علام للمقاولات التى اختصت بالإنشاءات الإدارية والمقاولون العرب التى أنشأت حقل الطيران والطرق الداخلية.. استمر العمل به نحو 12 شهرا فقط، بدلا من 24 شهرا، سبقتها أعمال الدراسات والتجهيزات.. به منظومة للتعامل مع السيول طبقا لدراسات دقيقة.. بنى وفق منظومة تسمح لتوسعته مستقبليا، مع زيادة حركة الركاب، ومراعاة حدود الممر حتى يستوعب ممرا آخر للطائرات.. سمى مطار العاصمة الدولى بهذا الاسم لأنه سيكون فى قلب العاصمة الإدارية الجديدة.

تم تزويده بأنظمة للإنذار الآلى ضد الحريق، وللتحكم بالدخول.

مطار العاصمة يوجد به أنظمة مراقبة بالكاميرات ترصد أدق التفاصيل، وأنظمة أخرى لكشف الحقائب بالأشعة.

 يربط مطار العاصمة بين طريق «القاهرة - السويس» عن طريق تقاطع حر، ليحقق الدخول والخروج للمطار بتقاطعات حرة آمنة وللحد من الزحام المرورى أثناء الدخول والخروج من المطار.