رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد توجيه السيسي بتطويرها.. أبرز المعلومات عن المنتزه بالاسكندرية

منطقة المنتزه
منطقة المنتزه

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بتطوير منطقة المنتزه ضمن إطار سياحي عالمي، وذلك من خلال تعزيز الإصلاحات الهيكلية.

 

جاء ذلك في اجتماع مع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة.  

 

كانت مدينة الإسكندرية و لا تزال عروس البحر المتوسط و مقصد سياحي عالمي ، حيث تضم عدد من المناطق و المتاحف الأثرية، وتعد منطقة المنتزة من أكثر الأماكن سحرًا و جاذبية على شاطىء البحر المتوسط و لما تمتاز بها من روعة المناظر و التصميم المعماري الإيطالي الذي يلفت نظر زائريها.

 

تستعرض"بوابة الوفد" أبرز المعلومات حول منطقة المنتزه.

 

1- يعود تاريخ حدائق المنتزه إلى عصر الخديوي عباس حلمي الثاني حيث بناها منذ أكثر من مائة عام في مكان كان منعزل تمامًا آبان ذلك الوقت.

 

2- تطل حدائق المنتزه على خمس شواطىء و هى عايدة كليوباترا و فينيسيا وسميراميس، بالإضافة الي شاطئ خاص بفندق هلنان فلسطين والذي يضم مركزا للألعاب المائية والغوص.

 

3- تشغل حدائق المنتزه مساحة 370 فدان في محافظة الأسكندرية، حيث تطل على خليج يعرف بأسم خليج المنتزه.

 

4- تم بناء القصر الرئيسي على الطراز الفلورنسي الإيطالي و كذلك قصر السلاملك الذي تحول إلى فندق و عرف بأسم " السلاملك بالاس".

 

5- يوجد بالمنتزة مجموعة من الأشجار العتيقة و أحواض زهور نادرة.

 

6- أضيف إلى حدائق المنتزة قصر الحرملك الخاص بإقامة أفراد العائلة الملكية وكان ذلك فترة حكم الملك فؤاد و ولى العهد الملك فاروق، كما تم تشيد عدد من المرافق الأخرى مثل كوبري يربط بين جزيرة الشاي و القصور الملكية و سينما للأميرات، بالإضافة إلى محطة القطار الملكية.

 

7- بعد ثورة 1952 تم فتح القصور الملكية و الحدائق لعامة الشعب و كانت منطقة المنتزة من ضمن القصور التى تم فتحها مع إقامة المرافق التى تخدم على المنطقة.

 

8- أوكل الخديوي عباس حلمي الثاني بناء القصر إلى مهندس القصور الملكية " ديمتري فابريشيوس" باشا الذي ينتمي إلى جذور يونانية حيث استوحى تصميم القصر من الطراز النمساوي الذي كان سائدًا في القرن التاسع عشر وذلك من أجل إرضاء رغبة الكونتسية ماري تورك فون زندو و التى أصبحت بعد ذلك زوجة الخديوي عباس حلمي الثاني.