رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليابان تعلن أسماء المتوجين بالأوسمة من الأجانب لعام 2019

السفير نبيل فهمي
السفير نبيل فهمي

أعلنت حكومة اليابان عن أسماء المتوجين بالأوسمة من الأجانب لعام 2019، ومن بينهم السفير نبيل فهمي، وزير خارجية مصر الأسبق ومحمد على رشوان بطل الجودو سابقًا.

وتم الإعلان رسميًا عن تكريم وتتويج فهمى ٦٨ سنة بوسام الشمس المشرقة من الطبقة الأولى، الوشاح الأكبر لهذا العام، اعترافًا بإنجازاته في تعزيز العلاقات الثنائية بين اليابان ومصر وتوطيد علاقات الصداقة، بالإضافة إلى مساهماته في تعزيز التعاون بين البلدين في الساحات الدولية.

وشغل فهمي منصب وزير خارجية مصر سابقًا، كما شغل منصب سفير مصر لدى اليابان سابقًا، وساهم السفير نبيل فهمي في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث تحققت زيارة الرئيس المصري آنذاك حسني مبارك لليابان بعد غياب أربع سنوات في ذلك الوقت واعتماد "البيان المصري الياباني المشترك" عندما كان سفير مصر لدى اليابان عام 1999.

كما كان له أيضًا مساهمات عديدة في تعزيز التعاون بين اليابان ومصر في الساحات الدولية من خلال نشاطاته كعضو المجلس الاستشاري للجنة الدولية لنزع ومنع انتشار السلاح (2008) وأيضًا كعضو المجلس الاستشاري

للأمن الإنساني (2011).

كما أعلنت حكومة اليابان عن منح الكابتن رشوان ٦٣ سنة وسام الشمس المشرقة، من الطبقة السادسة، أشعة فضية لهذا العام اعترافًا بإنجازاته في المساهمة في تعزيز الفهم والمعرفة عن اليابان ونشر الجودو في مصر.

وشغل رشوان منصب المستشار الفني للمنتخب المصري للجودو (سابقًا)، الاتحاد المصري للجودو والأيكيدو والسومو.
كان رشوان قد شارك في بطولة الجودو للوزن المفتوح بأولمبياد لوس أنجلوس عام 1984، وأحرز الميدالية الفضية عندما كان في سن 29 سنة. وقام الكابتن رشوان بنشر الجودو والروح والفكر الياباني الذي يكمن خلفه، بعد أن لعب بنزاهة وشرف أمام اللاعب الياباني "ياسوهيرو ياماشيتا" الذي كان مصابًا في قدمه في المباراة النهائية.