رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحصول على 50% شرط للانتقال للصف الأول ودور ثانٍ للراسبين

بوابة الوفد الإلكترونية

انطلق اول امتحان رسمى لطلاب الصف الاول الثانوى، يؤدي الامتحانات 650 ألف طالب وطالبة. شهدت امتحانات اليوم الاول تكرار نفس المشاكل التى شهدتها اول امتحانات تجريبية باستخدام التابلت وهى سقوط السيستم وعدم قدرة الطلاب على فتح المنصة الخاصة بالامتحان للاجابة عن الاسئلة وتحويل طلاب عدد من المدارس من الامتحان الالكترونى الى الامتحان الورقى بسبب عدم فتح منصة الامتحان الالكترونى.

وتعقد الامتحانات على فترتين الفترة الصباحية وتضم طلاب المدارس الحكومية والخدمات والمنازل والسجون والمستشفيات، إضافة إلى الفترة الثانية لطلاب المدارس الخاصة، والمعاهد القومية. يؤدى الطلاب الامتحانات بالنظام التراكمى عن طريق استخدام اجهزة التابلت.تجرى الامتحانات فى المدارس بالنظامين الورقى والالكترونى وفقا لتجهيزات كل مدرسة ويؤدى طلاب المنازل والسجون والمستشفيات بالنظام الورقى.اكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم انه تم إجراء تجربة على منصة الامتحانات وأثبتت نجاحها وقياس القدرة الاستيعابية.وأوضح شوقي أن الامتحانات ستتم بصورة مركزية داخل كل مدرسة تعتمد على الشبكة الداخلية لها بواسطة تصميم فني آمن «بدون إنترنت»، وفي حالة حدوث أي مشكلة منعزلة في أي مدرسة فإن هذا لا علاقة له بالمدارس الأخرى، وسيتم استخدام منصة بديلة جرى تجهيزها مسبقاً للقيام بالدور نفسه، وفي حالة حدوث مشكلة سوف نلجأ في هذه الحالة إلى الحل الورقي لأداء الامتحان كبديل ثالث.

تستمر الامتحانات حتى يوم30 مايو، إلكترونياً في المدارس المجهزة وبنظام الـopen book، وأكد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم تشكيل لجنة متابعة برئاسة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لمتابعة عملية سير الامتحانات.

وقال حجازي، إن الوزارة شكلت غرفة متابعة داخل كل مديرية برئاسة مدير المديرية، وتشكل غرفة متابعة بكل إدارة تعليمية، وذلك لمتابعة سير الامتحان وتيسير التواصل بين الوزارة والمديرية والإدارة التعليمية، مع أهمية إرسال تقرير يومى أثناء فترة إجراء الامتحانات.

 وأضاف رئيس قطاع التعليم العام، ان طلاب المدارس الحكومية والرسمية لغات والخاصة والمعاهد القومية سوف يؤدون الامتحان إلكترونيا على التابلت، يعقد امتحان ورقي لكل من طلاب المنازل والخدمات والسجون والمجندين وطلاب مستشفى 57357.

ويعقد الامتحان الصباحي لطلبة المدارس الحكومية والرسمية لغات والمنازل والخدمات والسجون والمجندين وطلاب مستشفى 57357 في الفترة الصباحية، على أن تكون الفترة المسائية لطلبة المدارس الخاصة والمعاهد القومية».

وتجرى الامتحانات فى المواد غير المدرجة في جدول الامتحانات ورقيا وفقا لما كان متبعًا كل عام، ويتم وضعها من قبل المديريات والإدارات، وكذلك المواد القومية في الصف العاشر بالمدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة وكذلك اللغة الصينية كلغة ثانية والألمانية (لغة أولى) وكذلك مواد العلوم والرياضيات اللغة الألمانية يتم امتحانها ورقيا.ويؤدى الطلاب الامتحانات فى الاجزاء التى درسها الطالب خلال الفصل الدراسى الثانى.واوضح حجازى أن الطالب الذي يحصل على 50% فأكثر يكون ناجحًا وله حرية الاختيار في دخول امتحان الدور الثاني الذي سوف يعقد في شهر يوليو، أما الطالب الذى لم يحصل على 50% في أي عدد من المواد وجب عليه دخول الامتحان الثاني، واجتيازها حتى ينتقل للصف الثاني الثانوي ويتم الاستعانه بالكتاب المفتوح فى الامتحان الإلكترونى والورقى.

.