رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مباحثات تعاون تجاري وصناعي بين روسيا و مصر

 السفير المصري لدى
السفير المصري لدى روسيا إيهاب نصر

بحث السفير المصري لدى روسيا إيهاب نصر، خلال لقائه مع ألبرت كريموف نائب رئيس الوزراء وزير التجارة والصناعة في جمهورية تتارستان بحضور عدد من ممثلي الشركات في تتارستان، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التجارة والاقتصاد والتصنيع المشترك.
وقال السفير إيهاب نصر، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط عقب اللقاء الذي جرى على هامش فعاليات القمة الاقتصادية الدولية الحادية عشرة "روسيا .. العالم الإسلامي" في مدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان، أنه تم بحث كيفية جذب المزيد من الشركات التترية للتعاون مع مصر"، مشيرًا إلى أنه يجري الآن الإعداد لزيارة وفد من الشركات الكبرى في جمهورية تتارستان إلى مصر للقاء الشركات المصرية وذلك للوصول إلى شراكات للتصنيع في مصر.
وأضاف أنه تم بحث موقف الشركات التترية التي بدأت اتصالات فعلية مع نظيراتها المصرية حيث عرضت كل شركة نتائج اتصالاتها مع الشركات المصرية.
وأوضح أن هذه الأنشطة تستهدف الإنتاج في مصر بهدف التصدير إلى أسواق أخرى ترتبط معها مصر باتفاقيات تجارة حرة، مؤكدا أن هناك آفاقا جيدة وواعدة للتعاون بين الجانبين.
وأشار نصر إلى أن هناك زيارات يجري التخطيط لها لعدد من الشركات التترية إلى مصر من بينها ثلاث شركات ستزور مصر خلال شهر مايو المقبل لمتابعة نتائج اتصالاتها مع الشركات المصرية حيث تم التوصل إلى مراحل متقدمة بشأن مشروعات كبرى من بينها إنشاء ترسانة لبناء السفن ومراكز خدمات للسفن العابرة لقناة السويس وغيرها من المشروعات.
وأوضح أنه تم الاتفاق على عقد ورشة عمل تجمع الشركات التترية في قازان خلال شهر مايو المقبل بحضوره، كما سيحضرها ألبرت كريموف نائب رئيس الوزراء وزير التجارة والصناعة في جمهورية تتارستان وذلك لشرح البيئة الاستثمارية والاقتصادية وبيئة الأعمال في مصر والفرص المتاحة أمام رجال الأعمال التتريين في السوق المصرية وأيضا تلك المتاحة أمام نظرائهم المصريين للاستثمار في تتارستان.
ونوه السفير نصر إلى أهمية الزيارة التي قام بها رئيس جمهورية تتارستان رستم مينيخانوف إلى مصر في شهر أكتوبر الماضي ولقائه مع

الرئيس عبدالفتاح السيسي، معتبرا أن تلك الزيارة تمثل نقطة تحول في مسيرة العلاقات بين البلدين نظرا للمستوى الذي تمت به وتنوع المجالات التي تم بحثها وأيضا للاهتمام الذي لمسه الرئيس "مينيخانوف" والتصميم لدى المسئولين المصريين على تطوير العلاقات وبحث الآفاق الممكنة لتعزيز التعاون بين مصر وتترستان.
وأشار "نصر" إلى التنوع في اللقاءات التي أجراها رئيس جمهورية تتارستان خلال زيارته الأخيرة إلى مصر والتي شملت فعاليات مكثفة في الجانب التجاري والاقتصادي ومنتدى الأعمال ولقائه مع عدد من الشركات ومع رئيس الوزراء ووزير التجارة والصناعة ووزيرة الثقافة.
ولفت إلى أنه يجري التخطيط لإقامة أسبوع للثقافة التترية في مصر وأسبوع للثقافة المصرية في تتارستان خلال العام القادم.
وأشار إلى أنه تم خلال زيارة رئيس جمهورية تتارستان الأخيرة إلى مصر بحث التعاون بين الجامعات التترية ونظيرتها المصرية وهو ما يتم العمل حاليا على تفعيل هذا التعاون وتطويره، موضحا أن تترستان تضم عددا من الجامعات أحدها هي "جامعة تترستان الفيدرالية" والمصنفة بأنها خامس أكبر جامعة للبحث العلمي في روسيا وقدرتها البحثية ضخمة جدا كما أنها تقدم نموذجا فريدا ومفيدا أيضا حيث تم إنشاء شركات تابعة للجامعة لتحويل براءات الاختراع الناتجة عن البحث العلمي إلى منتجات فعلية تمول ميزانية الجامعة، لافتا إلى أن تلك الجامعة هي ثالث أكبر دافع للضرائب في جمهورية تتارستان.