رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. افتتاح أعمال تطوير وميكنة محاكم جنوب سيناء

بوابة الوفد الإلكترونية

أناب، اليوم الأربعاء، المستشار حسام عبدالرحيم، وزير العدل، المستشار محمود علاء الدين، مساعد وزير العدل لشئون التطوير التقني، في افتتاح أعمال تطوير وميكنة محاكم جنوب سيناء ضمن منظومة الجيل الثاني من المحاكم المميكنة.
جاء الافتتاح في إطار توجه الدولة بضرورة تفعيل منظومة إنفاذ القانون فى كافة أنحاء الجمهورية، بغرض تحقيق نقلة نوعية فى عمل المحاكم من نطاق العمل الورقى إلى آفاق أوسع وأرحب ضمن منظومة قضائية تكنولوجية موحدة تسهم فى تيسير إجراءات التقاضى وتحقيق العدالة الناجزة.
وشملت أعمال التطوير التي تمت بالتعاون مع وزارة التخطيط محاكم جنوب سيناء الابتدائية والطور الجزئية ومأمورية شرم الشيخ الكلية والجزيئة، ورأس سدر الجزئية، ونويبع الجزئية، فضلا عن محكمة استئناف الإسماعيلية (مأمورية الطور)، لتخدم بذلك محافظة جنوب سيناء بالكامل.
يذكر أن أعمال التطوير التقنى لتلك المحاكم تضمنت ميكنة جميع إجراءات الدعاوي بداية من قيدها وسيرها حتى حفظها، وذلك من خلال إنشاء مجموعة من المكاتب الأمامية تقدم العديد من الخدمات المميكنة للمواطنين، مثل قيد الدعاوى،

واستصدار الشهادات، والاستعلام وغيرها من الخدمات، وأيضا مجموعة من المكاتب الخلفية التي تسهم فى تسيير جميع إجراءات الدعوى عبر مراحلها، وصولا إلى الحفظ الإلكتروني مع الانتهاء من الدعوى والحكم فيها.

كما تتضمن توفير آلية تتيح للمتقاضين الاطلاع على سير إجراءات التقاضي فى الدعاوى الخاصة بهم من خلال الموقع الرسمي لوزارة العدل على شبكة الإنترنت، إضافة إلى دعم المنظومة بتقنيات حديثة، مثل برامج الحماية الإلكترونية للحفاظ على بيانات الدعاوى، وما تتضمنه من مستندات، ونظام ترقيم الإلكتروني لتنظيم تقديم الخدمات الى المواطنين، أما عن الجانب الإنشائي تم تطوير أماكن انتظار المواطنين ومكاتب العاملين، وتهيئتها بالأسلوب المناسب لتقديم جميع تلك الخدمات المميكنة.