رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الوطنية للانتخابات تلغي ساعة الراحة المخصصة للقضاة المشرفين على الاستفتاء الدستوري

المستشار لاشين إبراهيم
المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات- أرشي

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم قرارا، اليوم الأحد، باستمرار عمل لجان الاقتراع على استفتاء تعديلات الدستور بمختلف محافظات الجمهورية، خلال ساعة الراحة، التي حددها القانون من الثالثة حتى الرابعة عصرا.

قال المستشار لاشين إبراهيم، إن قرار الهيئة باستمرار العمل خلال ساعة الراحة، جاء تيسيرا على المواطنين، نظرا لإقبال المواطنين أمام لجان الاقتراع، وضمانة لعدم تكدس صفوف المواطنين أمام اللجان الانتخابية.

وأوضح رئيس الهيئة، أن غرفة العمليات المركزية تتابع على مدار الساعة كل المستجدات بمختلف اللجان الفرعية لسرعة التعامل معها، وتذليل أية عقبات تواجد المواطنين، أو القضاة المشرفين على عملية الاستفتاء.

يذكر أن تصويت الاستفتاء على تعديل عدد من مواد الدستور، تجرى تحت إشراف قضائي كامل، وتستمر على مدى 3 أيام متتالية وسط متابعة من مختلف منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والدولية، ويحق للتصويت

في الاستفتاء لـ61 مليونا 344 ألفا 503 ناخبين وناخبات، وهو إجمالي المواطنين البالغين 18 عاما.

ويشمل الاستفتاء على تعديل 12 مادة من مواد الدستور (التي تضم في صياغته الحالية 247 مادة مقسمة إلى ستة أبواب رئيسية)، فضلا عن إضافة باب جديد عن "مجلس الشيوخ"، ويضم في طياته 7 مواد جديدة، وكذلك حذف فصلين من الباب السادس هم الفصل الأول والثاني.

ويجرى الاستفتاء تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 19 ألفا و339 قاضيا (أساسي واحتياطي) منهم 15 ألفا و324 قاضيا فعليا على صناديق الاقتراع والباقي احتياطي.