عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تحصيل 2% من المصروفات الدراسية لصالح صندوق دعم المبتكرين

الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار

وافق مجلس امناء الجامعات الخاصة فى اجتماعه برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى بحضور د. صديق عبدالسلام أمين عام مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، ود. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى للوزير والمتحدث الرسمى للوزارة، ود. محمد الطيب مساعد الوزير للشئون الفنية، والسيد عطا رئيس قطاع التعليم، وذلك بمقر الوزارة، على إنشاء فروع للجامعات الخاصة والأهلية فى المحافظات وفقا لاحتياجات كل إقليم جغرافي، إلى جانب تفعيل آليات التسويق للجامعات الخاصة المصرية بالمعارض التى تنظم خارج مصر بهدف استقطاب الطلاب الوافدين للدراسة فى الجامعات الخاصة، وتفعيل دور الجامعات الخاصة والأهلية فى الارتقاء بالبحث العلمى والنشر الدولي. ووجه د. عبدالغفار بضرورة وضع خطة متكاملة للتنمية البشرية بالجامعات الخاصة والأهلية لإعداد الكوادر العلمية المؤهلة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة التى تكفى باحتياجات الجامعات الخاصة، مع ربط الموافقة على بدء برامج الدراسات العليا بخطة ابتعاث واضحة، بما يساهم فى تلبية احتياجات الجامعات الخاصة من الموارد البشرية، بالإضافة إلى رفع ترتيب الجامعات الخاصة فى التصنيفات العالمية، مشيرا إلى لجنة «مساعدة الجامعات المصرية على تحسين التصنيف الدولي» التى شكلتها الوزارة لتقديم الدعم للجامعات فى هذا الملف المهم، مؤكدا الدور الهام الذى قامت به هذه اللجنة فى إدراج عدد من الجامعات فى التصنيفات العالمية. وطالب الوزير بتنظيم ندوات لتوعية الطلاب بأضرار المخدرات، مشددا على أهمية توفير سبل الكشف والوقاية والتوعية، مع وضع خطة واضحة للعلاج. 

وأكد الوزير ضرورة مشاركة الجامعات الخاصة والأهلية فى المنتدى العالمى للتعليم العالى والبحث العلمى

بين الحاضر والمستقبل، والمقرر عقده خلال الفترة من 4-6 إبريل المقبل بالعاصمة الإدارية الجديدة، مطالباً الجامعات الخاصة والأهلية بالمشاركة فى المعرض التى سيقام على هامش فعاليات المنتدى بهدف التسويق لبرامجها التعليمية والبحثية والأنشطة التى تقدمها. وأشار د. عبدالغفار إلى تجربة الامتحانات الإلكترونية لطلاب كليات الطب بالجامعات المصرية والذى تأتى تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بتطوير منظومة التعليم والامتحانات فى مصر، ورفع مستوى خريجى الجامعات المصرية، خاصة خريجى كليات الطب بما يواكب مستويات خريجى الجامعات العالمية، معلنا عن تعميم تجربة الامتحانات المعرفية الإلكترونية الموحدة على مستوى الجمهورية لطلاب كافة كليات القطاع الصحى فى شهر يوليو القادم.

كما أكد الوزير مساهمة الجامعات الخاصة بنسبة ٢٪ من مصروفات كل طالب لدعم صندوق رعاية المبتكرين تنفيذا لنص القانون رقم ١ لسنة ٢٠١٩ الخاص بإنشاء الصندوق، وذلك لتمكين الصندوق من تنفيذ الأنشطة المنوطة به، مشيرا إلى أن الصندوق يهدف إلى دعم وتمويل ورعاية الباحثين والمبتكرين ومشروعات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وإيجاد آليات جديدة لتمويلها.