رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري نفسي:سعي الإنسان وراء أهداف بناءة أهم عوامل التخلص من الاكتئاب

صورة معبرة عن الاكتئاب
صورة معبرة عن الاكتئاب

أوضح الدكتور إبراهيم عبدالرشيد، استشارى التحليل النفسي بجامعة عين شمس، أن الاكتئاب من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان وتصل به إلى اضطراب المزاج والشعور بالحزن، والإحباط، واليأس، وفقدان الدافع في الحياة، مؤكدا أن سعي الإنسان وراء أهداف بناءة بشكل مستمر واستبدال الأفكار السلبيّة بالأفكار الإيجابيّة، من أهم العوامل التي تساعد على التخلص من الاكتئاب والحزن.


وأكد عبد الرشيد في تصريح خاص لـ"بوابة البوفد"، أن الاكتئاب يسبب المشاعر السلبيّة، واصطحاب العديد من الأمراض مثل صعوبة التركيز، والانسحاب الاجتماعيّ، بالإضافة إلى المشاكل البدنيّة واضطرابات الأكل، والنوم.


والأمراض النفسية، وقد يصل الحال إلى إدمان المخدرات والكحول، والإصابة بالغم والحزن، والعديد من المشاكل الاجتماعية مثل طلاق الأزواج وغيرها.


ونصح استشارى التحليل النفسي بجامعة عين شمس، بعدم تفكير الإنسان في الماضي إذا

كان مزعجا، وعدم الخوف والقلق من المستقبل، والتقرب من الله عز وجل والإيمان به في تغيير الحال للأفضل، مشددا على ضرورة زيادة التفاعل الاجتماعيّ مع الآخرين وتغيير نمط الحياة، وتبادل الدعم النفسي المناسب بإستمرار من العائلة والأصدقاء.
  
يذكر أن اليوم الموافق 20 مارس، اعتمدت الأمم المتحدة في دورتها السادسة والستين هذا اليوم من كل عام يومًا دوليًا للسعادة، اعترافًا بأهمية السعي للسعادة أثناء تحديد أطر السياسة العامة لتحقق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر وتوفير الرفاهية لجميع الشعوب.