رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلمانيون عن إنشاء منطقة حرة بأسوان: تقضي على البطالة وتجذب الاستثمارات

البرلمان
البرلمان

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة،  على إنشاء منطقة حرة عامة بمحافظة أسوان على مساحة 187 فدان، وفقًا لبيان من الهيئة بالأمس، و تستهدف المنطقة جذب 160 مشروعًا باستثمارات تتجاوز 2.1 مليار دولار، وتوفير ما يقرب من 15 ألف فرصة عمل، بحسب البيان.
ومن هذا المنطلق أكد عدد من الخبراء في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، على أهمية إنشاء هذه المنطقة نظرًا لما يتحقق من توفير فرص عمل للشباب وجذب المزيد من الاستثمارات للدولة، لافتين إلى العوائق التى تحدث بسبب قلة فرص العمل في الوجة القبلي التى  جعلت المدن مناطق ريفية مما أدى لحدوث خلل في الموارد داخل المدن.
وفي هذا الصدد، علقت النائبة هالة أبو سعد، عضو مجلس النواب، على قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بشأن إنشاء منطفة حرة بمحافظة أسوان، قائلة :" قرار جيد ويساعد في حل مشكلة البطالة".
وأوضحت"أبو سعد"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن هذا القرار يساعد في حدوث رواج اقتصادي جديدة و يزيد من جذب الاستثمارات إلى الدولة وزيادة فرص العمل، منوهة إلى أن منطقة بور سعيد واحدة من المناطق الحرة التى حققت طفرة اقتصادية ضخمة في الدولة.
وأضافت عضو مجلس النواب، أن قرارت فتح مناطق حرة جديدة يعتبر أحد العوامل الهامة التى تحل المشاكل الاستثمارية في الدولة، لافتة إلى أن إنشاء المنطقة الحرة بمحافظة أسوان بمثابة إنشاء منطقة صناعية جديدة تضم أكثر من 150 مشروعًا استثماريًا.
ومن جانبه، أشار شريف الدمرداش، الخبير الاقتصادي، إلى ضرورة إنشاء  مناطق حرة بمحافظات الوجه القبلي وذلك للعمل على زيادة معدلات التوظيف و فرص العمل لأبناء الصعيد، لافتًا إلى السلبيات التى طرأت على المدن بسبب قلة فرص العمل في هذه المحافظات.
وأوضح "الدمرادش"،  أن  قلت معدلات التوظيف لأبناء الصعيد تسببت في هجرتهم إلى المدن المركزية كالقاهرة مما أدى لحدوث خلل في توازن

الخدمات بين المواطنين بالمدن، قائلًا" المدن تحولت إلى مجتمعات ريفية بسبب نقص فرص العمل بالمحافظات المهمشة".
وأكد الخبير الاقتصادي، على أهمية إنشاء منطقة حرة جديدة بمحافظة أسوان بهدف توفير المزيد من فرص العمل علاوة على تحقيق التنمية الاقتصادية لمحافظات الصعيد، مشيرًا إلى ضرورة الاستفادة من هذه المنطقة من خلال توسيع القاعدة الزراعية والصناعية في محافظات الوجه القبلي .
وأشاد النائب حمادة غلاب، عضو مجلس النواب، بقرار الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة الخاص بإنشاء منطقة حرة عامة بمحافظة أسوان، لافتًا إلى أن هذه المنطقة ستحدث رواج اقتصادي كبير في مصر عن طريق فتح باب الاستثمار لمختلف دول العالم وخاصة دول القارة الإفريقية في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.
وأكد "غلاب"، على أهمية  إنشاء المنطقة الحرة بأسوان لما لها من عائد في زيادة الاستثمارات والصادرات مع الدول الإفريقية، مشيرًا إلى أنها تساعد في تنمية جنوب الصعيد من خلال فتح آفاق صناعية واقتصادية جديدة للمنطقة.
وأضاف عضو مجلس النواب، أن هذه المنطقة  تزيد من جذب الاستثمارات الضخمة للدولة، وتساعد أيضًا في تنمية المشروعات الصغيرة وتوفير فرص عمل للشباب، منوهًا إلى أن هذه المزايا  تساهم بشكل ايجايبي في حل أزمة البطالة التى تسعى القيادة السياسية للقضاء عليها بكافة السبل الممكنة.