عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الذكاء الاصطناعي بين الخير والشر.. معلومات عن تطوره في المستقبل

بوابة الوفد الإلكترونية

أصبحت العديد من الصناعات تستخدم التقنيات الحديثة في عصر المعلومات، وقد دخل الذكاء الاصطناعي  أغلب المجالات، خاصة مع التطور الهائل قي تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، وفي ضوء هذا التطور تستطيع الدول التحكم في العالم من خلال مجموعة من الروبوتات الذكية، وبعض البرامج الحاسوبية، ولذا تتسارع الدول الكبرى، في اقتناء التقنيات الحديثة، بما يؤهلها لكسب مكانة تقدمية في هذا المجال، وتتسارع الدول في تسجيل عدد أكبر من براءات الاختراع.

من المجالات التى يمكن أن تستفيد منها البشرية في مجال الذكاء الاصطناعي

 

الطب

فقد تم استخدام الذكاء الاصطناعي، في إدارة السجلات الطبية للمرضى، ومعرفة التاريخ المرضي لهم، كونها الخطوة الأولى في الرعاية الطبية، بالإضافة لاستعماله بتحليل نتيجة الفحوصات المختلفة بسرعة وأكثر دقة، كما بإمكانه تحليل الملاحظات الموجودة في التقارير الطبية والتي على أساسها يتم اختيار المجرى الأصح للعلاج.

 

التعليم

استخدمت العديد من الشركات العالمية، الذكاء الاصطناعي، للحصول على أفضل نهج في عملية التعلم، لتوفير نظام تعليمي عالى الجودة، بالإضافة إلى أنه يخصص عملية التعليم لكل طالب بناء على قدراته ومهاراته. كما دخل الذكاء الإصطناعي العديد من المجالات منها، تطوير آلية البحث على جهاز الحاسوب عبر الإنترنت، وتطوير تطبيقات تعلّم اللغات المختلفة، من خلال الرد على بعض الأسئلة بإجابات مبرمجة مسبقًا.

وقد تم تصوير "ربوت"، وهى ترقص على أغاني عربية في اليابان، وقد تداولتها منصات السوشيال مديا، وسط سخرية كبيرة من المستخدمين، وسرعان ما دخل على سياق الصفحة الرسمية لليابان بالعربي، التى علقت على الفيديو المتداول، قائلة هل هو روبوت حقا؟ أم مجرد شخص يلبس تلك الهيئة".

 

الأمن

دخل الذكاء الاصطناعى فى المجال الأمنى، ولكن كان أخرها ما أعلنت سلطات الأمن الأمريكى، من اختبار تقنية جديدة مستخدمة الذكاء الاصطناعى، من أجل الحفاظ على المبانى السيادية والمندرجة تحت بند "مواقع حساسة بالدولة"، إذ يتم تزويد البيت الأبيض والأماكن المحيطة به من شوارع ومتنزهات، بكاميرات تتعرف على الوجه، لتحديد الأشخاص ومهنتهم، وما إذا كانوا بالفعل ضمن موظفي البيت الأبيض أم متسللين، كما يمكنها معرفة ما إذا كان للشخص قضايا جنائية ويسرى ضده تحقيقات أمنية.

 

مجال التقنية

دخل الذكاء الاصطناعى فى الكثير من المجالات، ومن أهم الأمثلة في هذا المجال، شركة ياندكس الروسية، التى تسعى للإطلاق أول هاتف ذكى، يتضمن العديد من التطبيقات، منها طلب سيارات الأجرة وكذلك توصيل الطعام، وسيكون أول هاتف ذكي لـ"ياندكس"، متاحا فى روسيا عبر الإنترنت وفى بعض سلاسل البيع بالتجزئة للهواتف والأجهزة المنزلية.

 

العلاقات العاطفية

كشفت الإحصائيات ، أن الروبوتات، ربما تلعب دورًا أكبر بكثير فى حياتنا العاطفية فى وقت قريب جدًا، وأظهر أن

الشفرة الوراثية يمكن أن تتنبأ بالكيمياء الجنسية بين الأشخاص، مما يسمح لبعض الأجهزة المنزلية مثل "أليكسا" أن تخبرك ما إذا كانت علاقتك أو زواجك محكوما بالفشل أم سيكون ناجح بحلول 2025.

 

سلبيات التطور الهائل في الذكاء الإصطناعي

الذكاء العسكري

يعد الذكاء العسكرى، أشد أخطار الذكاء الاصطناعي، فهو ذكاء يتم دمج فيه الأسلحة، فمثلًا قد تخطئ الأسلحة الذكية في التمييز بين العدو والحليف، كما أن الدول الكبرى، خاصةً الولايات المتحدة والصين، أصبحت تخشى من اندلاع حروب ذكية، حتى أن الصين قالت في وقت سابقن "إنها تخشى من اندلاع سباق تسلح ذكي قد يؤدي إلى حرب مصادفةً دون أي تخطيط".

 

و بالإشارة إلى المحارب الآلى، فقد حذرت ماري ويرهام، من المحارب الآلى قائله "أوقفوا المحارب الآلي القاتل"، موضحة أن أمن العالم ومستقبل البشرية معلق بالتوصل إلى حظر المحارب الآلي القاتل.

 

الهجمات الإلكترونية الذكية يمكن أن تؤدي الهجمات الإلكترونية الذكية، إلى تدمير البنية التحتية للدول، كما تتمثل خطورة الهجمات الذكية في ذكاء الأشخاص الذين يقفون وراءها، إذ يمكنهم برمجة الفيروسات على التخفي، وبالتالي إحداث أكبر ضرر ممكن.

 

بناء السياسات واتخاذ القرارات

تقوم عملية صناعة السياسة الخارجية على بناء مدركات وتصورات ذهنية وتوقعات سياسية، بالنسبة للذات أو الخصم أو سياقات العمل السياسي الخارجي، وتقوم أيضا على بناء سياسات طويلة الأمد واتخاذ قرارات لحظية، هذه العملية كانت ولا تزال تنجز بشكل أساسي وفقا لمجموعة من المحددات، النخب السياسية والتفاعلات المؤسسية داخل النظام السياسي، وسيؤدي صعود الذكاء الاصطناعي إلى تعديل آليات وتوازنات تلك القوى الفاعلة، فسوف يزداد ثقل عنصر المعرفة، فتصبح المادة اكثر وفرة، وتتوافر إمكانيات استشعار مبكر للخطر، ومستويات للمعرفة أكثر تعددا وأعمق، وإمكانيات لبناء نماذج وبدائل مختلفة للقرارات والسياسات.