رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عبدالعزيز السيد: إعادة هيكلة منظومة الدواجن مهم في ظل الأزمة الراهنة

الدواجن- أرشيفية
الدواجن- أرشيفية

علق الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، على "حملة خليها تكاكى" التى تم إطلاقها عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى، احتجاجًا على الغلاء المفاجئ والمُبالغ فيه، قائلًا : "إنه شيء جيد وأتمنى بأن يؤتى ثماره".


وأضاف في تصريح خاص لـ" بوابة الوفد"، أن شن مثل هذه الحمالات أمر إيجابى وهام، مشيرًا إلى أن  أزمة الدواجن القائمة في هذه الفترة لها أسباب عدة.
وأوضح رئيس شعبة الدواجن، أن أسباب ارتفارع أسعار الدواجن يرجع إلى انتشار عدد من الأمراض الوبائية لحقت بالدواجن عن طريق الرياح والعواصف التى هبت على أنحاء الجمهورية في الأونة الأخيرة، والتى تسببت بدورها في نقل الوباء من مكان إلى أخر وتفشي المرض، لافتًا إلى أن هذا تسبب في موت عدد كبير من الدواجن ما عمل على تقليل المعروض بالسوق. 


وأضاف أنه يوجد عدد كبير من صغار المربين لديهم مزارع دواجن مكشوفة ما تسبب في تفاقم الأزمة لأنهم عرضة للرياح بشكل مباشر، متابعًا:"أنه منذ عام 2006 مع بداية انفلونزا الطيور وحتى الآن نعمل بنظام تقليدى مفتوح للمزارع وطالبنًا مرارًا وتكرارًا

بالتطوير لكن دون جدوى من الجهات المعنية".


وأكد على ضرورة التطوير وإعادة هيكلة المنظومة الداجنية من قبل وزارة الزراعة لتفادى مثل هذه الأزمات ولتحقيق الصالح العام للمربي والمستهلك، منوهًا على أن غلاء الأعلاف للدواجن من ضمن الأسباب التي أفضت إلى هذه المشكلة.


واختتم "بورصة الدواجن القائمة حاليًا ليست حقيقة ويتحكم بها سماسره في الأسعار ولا يوجد بها متخصصين في هذا الشأن" .


يذكر آن  قد شهدت أسعار الدواجن ارتفاعًا ملحوظًا بالأسواق خلال الأيام الماضية، بواقع 8 جنيهات فى بعض الأحيان، ليرتفع سعر الكيلو الواحد إلى 39 جنيهًا، ما دعا بعض النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعى، لإطلاق حملة جديدة تحت اسم «خليها تكاكى»، اعتراضًا على الغلاء المفاجئ والمُبالغ فيه.