رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في الذكرى الـ 66 على أول بث للتليفزيون الملون.. معلومات لا تعرفها عنه

بوابة الوفد الإلكترونية

التليفزيون الملون هوعبارة عن تقنية نقل تليفزيوني، تتضمن معلومات عن لون الصورة، ولذلك يمكن عرض صورة الفيديو بالألوان على شاشة التليفزيون.

 

في بداية اختراع التلفاز كانت عملية نقل الصورة أحادية اللون أو التليفزيون الأسود والأبيض، وكانت الصورة عبارة عن تدرج رمادي.

التليفزيون الملون في أبسط صورة له، هو إنشاء بث ملون ثلاثى من الصور أحادية اللون (الأحمر والأخضر والأزرق) عند العرض معا أو في تتابع سريع، ولذالك فإن هذه الصور تمزج معا لإنتاج صورة ملونة كاملة.

 

 مع التطورت التكنولوجي تحولت محطات وشبكات البث التلفزيوني في معظم أنحاء العالم، من الانتقال بالأبيض والأسود، إلى اللون في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.

 

نبذة عن مخترع التلفزيون

اخترع التلفاز المهندس الكهربائي الأسكتلندي جون لوجي بيرد، والذي عاش في الفترة من 1888م إلى 1946م، وهو مهندس أصله من مدينة هيلينسبورغ، وقد كان أول شخص ينقل صوراً للأشياء المتحركة.

 درس وتخرج من جامعة غلاسكو بتخصص الهندسة الكهربائية، كما درس في أكاديمية لارشفيلد، واستطاع إنتاج أجسام تلفزيونية في عام 1924م، كما بث أو أرسل وجوه أشخاصٍ واضحة المعالم في عام 1925م.

 

بعض النماذج لمخترعين التلفزيون الملون

هناك براءة اختراع المخترع البولندي جان شزيبانيك، على نظام تلفزيون ملون في عام 1897،  وذلك باستخدام خلية السيلينيوم الكهروضوئية في جهاز الإرسال والكهرومغناطيسية، للسيطرة على مرآة متذبذبة ومنشور متحرك في التلفزيون، ولكن نظامه لا يحتوي على أي وسيلة لتحليل الطيف من الألوان في نهاية الإرسال.

 

في عام 1884م طور المخترع الألماني بول نيبكو، التلفزيون الميكانيكي الرائد، عن طريق استخدامه لتكنولوجيا القرص الدوارن، بهدف نقل الصورة عن طريق الأسلاك، وقد أطلق عليه اسم قرص نيبكو، واعتمد في مبدأ عمله على المسح الضوئي، حيث يتم تحليل شدة الضوء من الأجزاء الصغيرة للصورة ونقلها.

 

في عام 1920م حصل جون لوجي بيردن على براءة اختراع، حيث استفاد من تقنية القرص الدوار نيبكو، بالإضافة لاستخدامه صفائح من قضبانٍ شفافة لنقل الصورة إلى شاشة التلفازن وقد اعتمد النهج الميكانيكي في عمله.

 

كان من أوائل المقترحات المنشورة للتلفزيون كان واحدا من قبل موريس لو بلانك، في عام 1880م  لنظام الألوان بما في ذلك الإشارات الأولى في الأدب التلفزيوني من الخط وإطار المسح الضوئي.

 

في عام 1925م ظهر نظام التلفاز الملون، عندما قام القائد الروسي فلاديمير، بالكشف عن هذا الاختراع، وبدأ العمل بالبث باستخدام هذا النظام في 17 ديسمبر من عام 1953م، وذلك عندما أذنت له السلطات الفدرالية بذلك.