رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: الصادرات لها أهمية اقتصادية ولابد من مراعاة الجودة لزيادتها

بوابة الوفد الإلكترونية

تعتبر الصادرات من أهم مصادر الدخل القومي، حيث تعد هي الأساس في التجارة الخارجية للدولة، كما أنها تسهم في بناء اقتصاد متميز.

 

وفي ضوء الاجتماعات المتوالية لزيادة الصادرات المصرية، عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لبحث سبل تذليل المعوقات التى تواجه نفاذ المنتجات الغذائية والزراعية الوطنية إلى الأسواق فى الخارج، بحضور وزراء المالية، والزراعة، والتجارة والصناعة، وممثلى عدد من الجهات. 

 

وفي هذا الصدد أشاد الدكتور مصطفى السعدني، أستاذ الاقتصاد الزراعي، ووكيل كلية الزراعة جامعة دمنهور، باجتماع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مع وزراء المالية، والزراعة، والتجارة والصناعة، لبحث سُبل تذليل المعوقات التى تواجه نفاذ المنتجات الغذائية والزراعية الوطنية إلى الأسواق في الخارج، قائلًا: "من أهم الاجتماعات التى تهدف إلى معرفة أهم التحديات التى تواجه الزراعة المصرية ومعالجتها لزيادة الصادرات المصرية".

 

وأضاف "السعدني" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن افتقاد الدولة للزراعة المتخصصة لعملية التصدير، أحد أهم المشكلات التى تواجه عملية زيادة الصادرات من المنتجات الزراعية المصرية للخارج، لافتًا إلى أنه يجب أن يتوفر في المنتج المصدر عدة صفات، منها أبعاد بيئية وأخرى متعلقة بجودة المنتج.

 

وأشار أستاذ الاقتصاد الزراعي، إلى أن مصر تصدر الكثير من الحاصلات الزراعية، ولكن هذه الحاصلات المصدرة أغلبها من الناتج المحلي، مؤكدًا على ضرورة الإتجاة للزراعة العضوية، والتقليل من الاستخدام المفرط للأسمدة. وتابع، "يجب الالتزام بجودة المنتج على حسب المواصفات العالمية" موضحًا أن هذه الأبعاد تعطى ميزة نسبية لقطاع الزراعة".

 

ومن جانبه أشاد رزق جمال، عضو شعبة المواد الغذائية، باجتماع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مع وزراء المالية، والزراعة، والتجارة والصناعة، لبحث سبل تذليل المعوقات التى تواجه نفاذ المنتجات الغذائية والزراعية الوطنية إلى الأسواق في الخارج، مؤكدًا على أن العمالة في مجال تصنيع المواد الغذائية من أبرز التحديات التى تواجه عمليات الزيادة في إنتاج المواد الغذائية.

 

وأضاف جمال، أن المواد الغذائية تحتل مكانة عالية في الصادرات المصرية، ولكن لابد من دعم صادراتها وتسهيل العمليات التصديرية، لافتًا

إلى ضرورة خضوع عملية تصنيع المواد الغذائية للموصفات القياسية العالمية، حتى تكون لها القدرة على منافسة المنتجات الأخرى في الساحة التجارية خارج مصر.

 

وأشار عضو شعبة المواد الغذائية، إلى وجوب معرفة ما يحتاجة السوق الخارجية من منتجات، والعمل على تصنيع ما يحتاجة هذا السوق، مؤكدًا على أن عملية التعبئة والتغليف للمنتجات الغذائية، أحد أهم المراحل في جودة المنتج، مما يعمل على زيادة الصادرات الغذائية وقدرتها على المنافسة في الأسواق الخارجية.

 

وفي نفس السياق قال الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، إن إجتماع الدكتور مصطفى مدبولى، مع أعضاء المجالس التصديرية، شيء إيجابي، ولكن يجب أن تنظر الدولة لجميع التحديات التى تواجة عملية الإنتاج في الدولة، مع ضرورة تسخير جميع الإمكانيات لخدمة المنتج المصري.

 

وأضاف النحاس، أن الدولة تدعم الصناعات المحلية منذ الستينات، ولكن لم تظهر هذه النتائج حتى الآن، مؤكدًا على أن الدولة يجب عليها أن تشجع التصدير من خلال إيجاد أسعار جيدة مع الكفأة في جودة المنتج المقدم.

 

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن ارتفاع تكلفة الإنتاج من أبرز التحديات التى تؤثر على عملية زيادة الصادرات، حيث يجب على الدولة دعم المصدرين، وتدريب العمالة على طرق الإنتاج، مشيرًا إلى أن الحل هو خفض تكلفة السلع عن طريق إيجاد منافسة بين المصنعين، بحيث يتم خفض التكلفة مع وجود جودة عالية.