رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء تربيون عن مقترح تدريس اللغة الهيروغليفية: نحتاج لحذف المناهج

اللغة الهيروغليفية
اللغة الهيروغليفية

أجمع عدد من الخبراء في مجال التعليم أن المقترح الذي تقدمت به النائبة جليلة عثمان، وكيل لجنة الإعلام والآثار بمجلس النواب، لتدريس اللغة الهيروغليفية للطلاب بداية من مراحل التعليم الابتدائي بهدف ربط الماضي بالحاضر، لا جدوى منه.

 

وأكدوا على ضرورة دراسة هذه المقترحات ومدى ملائمتها للواقع، حيث أن هناك إشكاليات أخرى لابد من دراستها وتقديم المقترحات لها، موضحين أن اللغة الهيروغليفية يكفي الإشارة إليها في كتب التاريخ، وأنها كانت موجودة ويستخدمها المصريون في فترة زمنية معينة.

 

وفي هذا السياق، رأى الدكتور مجدي حمزة، الخبير التربوي، أن الحديث عن تعليم اللغة الهيروغليفية للطلاب بداية من مراحل التعليم الابتدائي، فكرة غير ذات جدوى وليس لها أي فائدة، فهذه اللغة لها المتخصصين الذين يستخدمونها، أما الطلاب فلن يكونوا مدركين لها.

 

وذكر في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن هناك تكدس في المناهج للطلاب في المرحلة الابتدائية، وتدريس اللغة الهيروغليفية لهم يثقل عليهم، ويجعل التلاميذ لا يعيشون حياتهم وغير قادرين على اكتشاف هوايتهم ومواهبهم، مشيرًا إلى أننا في حاجة إلى أن نحذف من المناهج بدلا من الإضافة إليها.    

 

وقال أشرف فضالي، الخبير في شئون تطوير التعليم، إن من يقدم اقتراحات لتطوير التعليم في مصر لابد أن يكون مختص بشئون التعليم ومطلع على الواقع في الطبيعة ويدرك الاحتياجات الحقيقية لإحداث التطوير.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن المقترح الخاص بتدريس اللغة الهيروغليفية للطلاب بداية من مراحل التعليم الابتدائي، يؤكد بأنه ليس هناك دراية بتدني مستوى التعليم، إذ أن الطلاب تجد صعوبة في تعلم اللغة الإنجليزية،

فكيف سيكون الوضع مع اللغة الهيروغليفية.

 

وذكر فضالي، أن هذا المقترح غير محسوب، ولابد من دراسة الموقف قبل أي مقترح لتعديل المستوى التعليمي، لأن هناك عدة أساسيات وإشكاليات نحتاج لتجهيزها في المدارس، مشيرًا إلى أن الأولى من تقديم مقترح لإضافة مادة أن يتم العمل على تقديم مقترح لتطوير المدارس الحكومية،  

 

أبدت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، رفضها لمقترح تدريس اللغة الهيروغيليفية للطلاب بداية من المرحلة الابتدائية، متسائلة ما الفائدة من تعليم هذه اللغة في المدارس؟.

 

وتابعت في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن تعليمها ليس له أي فائدة على الإطلاق ولن يستفيد منها في حياته أو عمله مستقبلًا، مؤكدة أنه يكفي الإشارة إليها في كتب التاريخ، وأن هذه اللغة كانت موجودة ويستخدمها المصريون في فترة زمنية معينة.

 

وذكرت نصر، أن اللغة الهيروغليفية يتم تعليمها في المرحلة الجامعية في الكليات المتخصصة فقط مثل الألسن والآثار، لاستخدامها في شيء معين، أما تعليمها في المطلق للطلاب لا معنى له ولا هدف ولا فائدة.