رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ظاهرة الغش فى الامتحانات والدروس الخصوصية من مواريث النظام القديم

الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم

تعهد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم بمنع تكرار تسريب أسئلة امتحانات الثانوية الجديدة خلال الفصل الدراسى الثانى والتصدى بكل قوة وحزم لكل من يحاول عرقلة التجربة، وأضاف أن امتحانات التيرم الثانى الإلكترونية لن تكون فى متناول أحد.. وأوضح أن ظاهرة الغش ظاهرة مرضية خصوصاً أن الامتحان بلا درجات وهدفه التدريب فقط أن أراد طالب الاعتماد على غش فى هذه الحالة فهو قراره الذى يعبر عن حالة مرضية لا تهدف إلى التعلم من الأساس ولا يخدع بها إلا نفسه.

وأشار إلى وجود ظواهر إيجابية كثيرة جداً يجب أن نلقى عليها الضوء ووجود اهتمام من القيادة السياسية وأن كل مؤسسات الدولة تتضافر للنهوض بالتعليم خاصة أنه قد تم الإعلان بأن عام 2019 هو عام التعليم. وأشار إلى وجود تكليفات مباشرة من رئيس الجمهورية بالتنسيق لوضع خريطة لكل الأنشطة والإنجازات التى يتم عملها فى عام 2019.

وشدد شوقى على ضرورة إزاحة كافة المعوقات، لاسيما تلك الخاصة بتوصيل الكتاب المدرسى ليد الطالب فى الوقت المناسب، كما طالب مديرى المديريات بالوقوف فى وجه الفساد بما فى ذلك محاولات بيع الكتاب المدرسى فى السوق السوداء.. وقال شوقى: أن هناك معركة حقيقية لتغيير ثقافة الطلاب وأولياء الأمور، والامتحانات يستهدف هذا التغيير، لكى يتم توضيح الصورة للمواطن والهدف من التغيير وشكل الامتحان ومحو فكرة الغش والدروس الخصوصية، بالإضافة إلى شرح طريقة التعلم الجديدة وكيفية التحضير الجيد والاستذكار الصحيح، بغرض التعلم وليس التعليم والحفظ والتلقين، والتابلت هو وسيلة مساعدة للبحث والاطلاع والمذاكرة وتأهيل الطلاب للامتحانات الإلكترونية.. وأكد شوقى قرب تسليم التابلت للطلاب فى كل أنحاء الجمهورية.. وقال شوقى أن عددًا من الدول طالب بدخول بنك المعرفة المصرى، مشيراً إلى أن مصر بصدد التحول إلى بيت خبرة تعليمى لدول أخرى.. وقال: أن مصر سيكون لها دور كبير فى التعليم بالدول الأفريقية والعربية، مشيراً إلى وجود فرص هائلة قادمة فى جميع الاتجاهات، خاصة فى مجال التعليم.. وأضاف شوقى أن نجاح مشروع التعليم الجديد يعتمد على جودة الخدمة المقدمة، وكم المعلومات الموجودة على بنك المعرفة، كما أضاف أن هناك جهدًا كبيرًا يتم بمركز المناهج، ومركز التقييم التربوى.. وقال شوقى: إننا نفخر الآن بأننا أصبحنا نمتلك حقوق الملكية الفكرية، وأوضح أنه تم الانتهاء من تأليف المناهج التعليمية للسنوات من كى جى وان وحتى «والتى بدأت بالنظام المصرى الجديد»، وتتم طباعتها حالياً استعداداً لتوزيعها فى أول الفصل الدراسى الثانى، وأضاف أن المناهج تتضمن كتب الباقة المجمعة ودليل المعلم باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وكتب اللغة العربية والدين الإسلامى والمسيحى وكتاب Connect للغة الإنجليزية بما فى ذلك دليل المعلم الخاص بكل مادة.. وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى أنه تم الانتهاء من تأليف كتاب Connect+ للسنوات من كى جى وان إلى P1 لتدريس اللغة الإنجليزية فى المدارس التجريبية واللغات والخاصة واليابانية، ويتم طباعتها حالياً استعداداً لتوزيعها فى أول الفصل الدراسى الثانى.

وحول آلية توزيع التابلت على طلاب المرحلة الثانوية،

قال الدكتور طارق شوقى: «نضع اللمسات النهائية لمنظومة توزيع التابلت حول الجمهورية فى مطلع الفصل الدراسى الثانى، لإتاحة الفرصة لكل الطلاب للوصول إلى المحتوى الرقمى وتأدية الامتحانات الإلكترونية بدون تكلفة، لضمان الحيادية والشفافية».

وأضاف أنه تم الانتهاء من التعاقد مع هيئة البريد المصرى لتوفير تأمين شامل على التابلت المزمع توزيعها فى مطلع الفصل الدراسى الثانى على طلاب الصف الأول الثانوى باشتراك سنوى قيمته 100 جنيه مما يسمح بالحصول على جهاز بديل فى حالة فقدانه أو حالة التلف التام.

وأكد أنه تم الانتهاء من توصيل الألياف الضوئية لكافة المدارس الثانوية بالجمهورية، ونضع حالياً اللمسات الأخيرة للشبكات الداخلية بالمدارس مع تركيب شاشات تفاعلية فى فصول الأول الثانوى.

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى أنه تم تجهيز المحتوى الرقمى على بنك المعرفة المصرى، وبالأخص منصة إدارة التعلم، والتى يمكن الوصول إليها من هذا الرابط https://lms.ekb.eg/?redirectUrl=/repository.

وأوضح أنه يتم إعداد بنوك أسئلة فى كل المواد تقيس مهارات الفهم حتى يمكن الاستعانة بها فى امتحانات نهاية العام الدراسى، وفى نفس الوقت يتم إعداد البنية التكنولوجية للامتحانات الإلكترونية، والتى سوف تقضى على مشكلات التسريب تماماً بدون أى تدخل بشرى.

وفى إطار الجهود المستمرة التى تبذلها وزارة التربية والتعليم للرقى بالعملية التعليمية بشكل عام والرقى بمستوى المعلم بشكل خاص، قال الدكتور طارق شوقى: أن موجات تدريب المعلمين تستمر طوال العام وبالأخص معلمى رياض الأطفال والأول الابتدائى وكذلك معلمى الأول الثانوى، للارتقاء للمستوى العالمى.

وأضاف أنه تم توقيع بروتوكول تعاون يهدف إلى تزويد المعلم بحزمة من المميزات كمكافأة للمعلمين، وذلك فى إطار جهود وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، للارتقاء بالعملية التعليمية، وبما يضمن تغيير الصورة الذهنية للمعلم المصرى، وإمداده بمهارات تمكنه من التواصل الفعال والمؤثر مع الطالب، وخدمات تسمح له بتحقيق الاستفادة القصوى من المميزات والحوافز.

وأوضح شوقى أنه يتم حالياً الإعداد لـ3 مبادرات قومية هى «تحدى الأمية» و«تحدى القراءة» و«مسابقة الكتابة الإبداعية» بالتعاون مع الأشقاء فى دولة الإمارات الشقيقة.