عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري صحة نفسية: ترسيخ السلوكيات الصحيحة للفرد يبدأ في سن الـ13

الدكتور محمد هاني،
الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية

علق الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، على مقترح برلماني بتدريس مادة عن الأخلاق في الجامعات، بأن تأثيره سيكون ضعيف ولن يؤتي ثماره.


وأوضح هاني، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، أن بداية بناء الشخصية وسلوكها وقيمها، يبدأ في مرحلة المراهقة من سن الثالثة عشر، أي في المرحلة الإعدادية والثانوية، مشددا أنها الفترة التي يتم فيها زرع القيم السلبية والايجابية في نفسية الفرد، أما مرحلة الجامعة فهي المرحلة التي تظهر فيها الشخصية النهائية للشخص، التي تكونت على مدار ٦ سنوات مراهقة.


وتابع استشاري الصحة النفسية، أن المرحلة الإعدادية تعتبر من أخطر المراحل التي يمر بها الطفل؛ لأنه يبدأ في اكتساب سلوكيات خارجية جديدة، مما يجعلها مرحلة الأخطاء، وتقويم هذه الأخطاء السلوكية، هو ما يرسم ملامح سلوكه فيما بعد، لافتا إلى ضرورة أن تتلقى هذه الفئة

متابعة خاصة من الأسرة وندوات وجلسات تأهيل نفسي صحيح من المدرسة.


وأشار هاني، إلى أن ٦ سنوات المراهقة تخلق ثوابت داخل عثل الطفل، تبدأ في الظهور في المرحلة الجامعية، ويكون من الصعب تقبله لهذه الثوابت أو القيم الخاطئة التي كبر معها، واصفا تدريس مادة للأخلاق في الجامعة كونها "زراعة في أرض بور".


جدير بالذكر، أنه طالب الدكتور عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، بتدريس مادة عن مكارم الأخلاق والتقاليد لطلاب الجامعات، للقضاء على "السلوكيات المخلة" داخل الجامعات، على خلفية حادث طالبة المنصورة .