رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«السيسى» :ندعو المجتمع الدولى للوفاء بتعهداته تجاه جنوب السودان

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى دعم مصر الكامل وغير المحدود لجهود حكومة جنوب السودان فى تحقيق السلام والاستقرار فى البلاد كامتداد للأمن القومى المصري.

جاء ذلك خلال القمة التى عقدها الرئيس أمس، مع الرئيس سيلفا كير رئيس جنوب السودان بالقاهرة.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أكد حرص مصر على دفع التعاون الثنائى فى مختلف المجالات، وتعزيز الدعم المصرى الموجه إلى جهود التنمية فى جنوب السودان، لا سيما من خلال إعادة إحياء العديد من المشروعات المصرية المتواجدة هناك بالفعل أو تدشين مشروعات جديدة، بالإضافة إلى نقل الخبرات المصرية وتوفير الدعم الفنى وبرامج بناء القدرات فى عدد من القطاعات كالتعليم والصحة والزراعة والري.

من جانبه، أعرب الرئيس سيلفا كير عن تقدير بلاده لعلاقات التعاون الوثيقة مع مصر، التى تأتى انعكاساً للإرث البشرى والحضارى المتصل بين البلدين، مشيداً بالجهود المصرية المخلصة والساعية نحو المساهمة فى حل جذور الصراع فى جنوب السودان وتوفير المساعدات الإنسانية، وكذا محورية الدور المصرى فى دعم الاستقرار بالقارة الأفريقية، الذى أهلها لقيادة دفة الاتحاد الأفريقى خلال عام 2019، مؤكداً أن زيارته الحالية لمصر تأتى استمراراً لمسيرة العلاقات المتميزة التى تربط البلدين وما يجمعهما من مصير ومستقبل واحد ودعماً لأواصر التعاون الثنائى على جميع الأصعدة.

وذكر المتحدث الرسمى أن اللقاء شهد التباحث حول أطر وآفاق التعاون المشترك بين مصر وجنوب السودان، حيث تم الإعراب عن الارتياح لمستوى التعاون والتنسيق القائم بين الدولتين، مع تأكيد أهمية دعمه وتعزيزه لصالح البلدين والشعبين الشقيقين، وذلك بالاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة لتعزيز التكامل بينهما، فضلاً عن البناء على ما تحقق من نتائج إيجابية خلال الزيارات المتبادلة السابقة بين مسئولى الدولتين.

وفيما يتعلق بالأوضاع فى جنوب السودان عرض الرئيس سيلفا كير تطورات تنفيذ اتفاق السلام المنشط، الذى تم توقيعه بين الحكومة وفصائل المعارضة، منوهاً إلى احتياجات الجانب الجنوبى لدعم جهود تنفيذ الاتفاق، ومثمناً فى هذا السياق التحركات المصرية فى مختلف المحافل الدولية والإقليمية لشرح طبيعة التحديات التى تواجه جنوب السودان، وتأكيد أهمية دعم الاستقرار والمصالحة الوطنية فى البلاد وحث المجتمع الدولى على الوفاء بتعهداته والتزاماته فى هذا الصدد تجاه جنوب السودان.

وأضاف السفير بسام راضى أن المباحثات تناولت كذلك عدداً من أبرز الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية، خاصةً منطقتى حوض النيل والقرن الأفريقى، حيث عكست المناقشات تفاهماً متبادلاً بين الجانبين إزاء سبل التعامل مع تلك الملفات، بما يكفل تعزيز القدرات الأفريقية على مواجهة التحديات التى تواجه القارة ككل. كما تم الاتفاق على تكثيف وتيرة انعقاد اللقاءات الثنائية بين كبار المسئولين من البلدين بصورة دورية للتنسيق الحثيث والمتبادل تجاه التطورات المتلاحقة التى يشهدها حالياً المحيط الجغرافى للدولتين.

وأكد «السيسي» خلال مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس جنوب السودان أن مصر تحرص كل الحرص على دعم استقرار وأمن شعب جنوب السودان، وتعزيز العلاقات بين البلدين

على الأصعدة كافة، تأسيساً على ما يجمع بينهما من مصالح مشتركة متشعبة، وذلك بهدف ترسيخ أواصر التعاون والتنسيق على المستويين الرسمى والشعبى، بما يتفق مع آمال وتطلعات شعبينا، وما يربطهما من مشاعر الأخوة والمودة والرغبة الحقيقية فى التعاون المشترك لتحقيق التقدم والرخاء للبلدين الشقيقين.

وأضاف أن العلاقات بين مصر وجنوب السودان تشهد حالياً ازدهاراً غير مسبوق فى مختلف أوجه التعاون، دون إغفال أن مصر كانت من أوائل الداعمين لشعب وحكومة دولة جنوب السودان الوليدة، وستظل دائماً الشقيق الحريص على دعم أبناء الجنوب، كما سيستمر نهر النيل كرمز تاريخى للعلاقات والصلات بين شعبينا الشقيقين.

كما أكد «السيسي» أن جنوب السودان تشهد زخماً واسعاً إثر دخول اتفاق السلام المُنشَط حيز النفاذ، وهو الاتفاق الذى فتح المجال أمام إعادة الاستقرار بالبلاد وتمكين عجلة التنمية من الانطلاق نحو تحقيق رخاء شعب جنوب السودان.

وقال: «وأود فى هذا المقام أن أؤكد لشعب جنوب السودان الشقيق أن مصر ستظل دائماً السند والنصير لجهودكم فى بناء السلام وإعادة الإعمار وتحقيق الاستقرار والتنمية، وأننا ملتزمون بتقديم جميع أشكال الدعم السياسى والفنى وصولاً إلى التنفيذ الكامل لاتفاق السلام المُنشَط، إلى جانب تعزيز التعاون المشترك فى قطاعات التعليم والصحة والزراعة والرى من خلال الآليات القائمة فى هذا الصدد، مما يساهم فى تعزيز التنمية المستدامة لشعبى البلدين، كما أننا ندعو المجتمع الدولى للوفاء بتعهداته والتزاماته تجاه دولة جنوب السودان فى مسيرتها نحو مستقبل أفضل».

وتابع «السيسي:« «أود أن أنتهز هذه المناسبة لأشيد بالدور البناء لفخامتكم على الساحة الإقليمية، خاصة جهودكم للتوسط بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية قطاع الشمال فى دولة السودان، وكذلك دور جنوب السودان الداعم للتوجه الحالى بين دول الإقليم لتسوية النزاعات فى إطار من الشفافية والمصلحة المشتركة واحترام سيادة الدول».

واختتم السيسى بالقول: «أخى العزيز، مرحباً بكم مرة ثانية فى وطنكم، وإننا لنعتز بوجودكم بيننا ضيفاً كريماً فى بلدكم الثانى مصر».