عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلمانيون يطالبون بسرعة إنشاء مستشفيات لرعاية الأطفال بصعيد مصر

مستشفى أبو الريش
مستشفى أبو الريش الجامعي

تقدم النائب عصام خلاف، عضو مجلس النواب، بطلب إلى رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، لإنشاء مستشفى أطفال تخدم 14 ألف حالة يومية من أبناء محافظات صعيد مصر، لافتًا إلى أن هناك عجز في مستشفيات الأطفال في مصر.

 

وفي هذا الصدد أكد عدد من أعضاء لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن مصر تحتاج لزيادة عدد الأطباء وإقامة عدد من المستشفيات، مشيرين إلى معاناة أهالي الصعيد بسبب عدم توافر مستشفيات للأطفال لديهم.

 

وفي هذا السياق، أشادت الدكتورة شادية ثابت، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، بالمقترح المُقدم إلى المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن إنشاء مستشفى أطفال تخدم 14 ألف حالة من أبناء محافظات صعيد مصر، مشيرة إلى أن مستشفيات الأطفال في مصرقليلة جدًا وتحتاج لدعم.

 

وأوضحت "ثابت"، أنه لا يوجد في مصر سوى  6 مستشفيات جامعية متخصصة للأطفال فقط أهمها: أبو الريش الجامعي بالمنيرة، وأبو الريش الياباني، في حين أن محافظات الصعيد لا يتواجد بها مستشفيات للأطفال، لافتة إلى أن الأهالي يلجئون إلى السفر للقاهرة من أجل علاج ذويهم في مستشفى أبو الريش الجامعي، أو مستشفى الأطفال الجامعي بعين شمس.

 

وأشارت عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إلى ضرورة الاعتماد على مستشفيات التكامل للتخلص من عجز بعض المستشفيات في العديد من التخصصات، موضحة أن مستشفيات التكامل بدأ إنشائها بأمر من الدكتور إسماعيل سلام، وزيرة الصحة الأسبق، لتغطية المحافظات التي تعاني من تكدس السكان.

 

وأضافت، أن هذه المستشفيات أنُشئت لتحقيق التكامل بين الرعاية الأساسية والقطاع العلاجي؛ عن طريق تقديم خدمات طبية بسيطة للمرضى لتخفيف الزحام على المستشفيات العامة والمركزية في المحافظات والمدن. 

 

ومن جانبه، أكد الدكتور عصام القاضي، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن محافظات الصعيد في حاجة مُلحة لإنشاء مستشفى أطفال لتخدم 14 ألف حالة يومية من أطفال الصعيد، مشيرًا إلى أن أمراض الأطفال انتشرت في الفترة الماضية بدرجة كبيرة.

 

وأشار "القاضي"، أن هناك عجز واضح في عدد المستشفيات في مختلف أنحاء الجمهورية، خاصة في ظل تزايد أعداد المرضي وانتشار

بعض الأمراض بشكل موسمي، لافتًا إلى أن قانون التأمين الصحي الشامل يعتبر خطوة هامة في حل العديد من مشكلات الرعاية الصحية.

 

وأوضح عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، أن الأطفال بعد بلوغهم عامهم الأول سيُصبح لهم تأمين صحي تبعًا لما نص عليه قانون التأمين الصحي الشامل الذي وافق عليه مجلس النواب، منوهًا على ضرورة وضع خطة سريعة من قبل وزارة الصحة لإنشاء مستشفيات للأطفال في مختلف المحافظات بهدف الحفاظ على حياتهم.

 

وبدوره، قال الدكتور سامي المشد، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إن مصر تعاني من نقص عدد الأطباء في مختلف التخصصات، بالإضافة إلى قلة عدد المستشفيات خاصة في محافظات الصعيد، مشيرًا إلى أن مقترح إنشاء مستشفى أطفال تخدم أبناء محافظات صعيد مصر يعتبر خطوة ممتازة لتحقيق التكامل الصحي في أنحاء الجمهورية.

 

 وأوضح "المشد"، أن مشكلة قلة أعداد مستشفيات الأطفال في مصر يرجع إلى دقة هذا التخصص مما يتطلب أن يكون بداخل المستشفيات الجامعية، لافتًا إلى أن هناك رعاية تقدم للأطفال بداخل مستشفيات جامعتي جنوب الوادي وأسيوط.

 

وأكد عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، تسعى لتوفير الرعاية لصحية لكافة المواطنين ولأبناء محافظات الصعيد بصفة خاصة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، منوهًا إلى ضرورة توفير التمويل اللازم لإقامة هذه المستشفيات التي تحتاجها الدولة، على أن تبدأ بالمحافظات المتكدسة بالسكان.