عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير نفسي: مريض السرطان يعتمد في شفائه على الجانب النفسي بنسبة 70%

مرض السرطان
مرض السرطان

قال الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، إن مرض السرطان من أخطر الأمراض التي تواجه المريض نفسيًا، لأن طرق علاجه والمتمثلة في أخذ الكيماوي والتعرض للإشعاع، صعبة للغاية فالمريض يشعر في تلك الفترة بقرب الموت منه.

وأضاف هاني في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن أولى الخطوات التي يجب على الأفراد اتخاذها مع مريض السرطان لكي ترفع من حالاته النفسية، هو كيفية التعامل معه لكي يتقبل وجود المرض ويتعايش معه، ويدخل في حالة كاملة من التحدي والإصرار للتغلب عليه، لافتًا أن شفاء المريض يعتمد على الجانب النفسي بنسبة 70% فأكثر.

وطالب استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، ضرورة إعطاء إشارات تنبيهية للمريض من قبل الأفراد المقربين له، تؤكد على دعمهم له في مواجهة هذا المرض اللعين، لأن شعور الشخص بالوحدة أمام هذا المرض يجعله فريسة سهلة المنال.

وأكد على أنه يجب خلق جو نفسي واجتماعي كامل للمريض، عن طريق عزله وإبعاد أي مشاكل خارجية، حتى لا تفتر عزيمته في مواجهة المرض، لافتًا إلى أهمية تفاعله مع الأفراد والخروج الدائم للتنزه، وعدم جلوسه بالمنزل من أجل تصفية ذهنه من آلامه وحربه مع المرض.

ولفت على ضرورة دمجه بنماذج إيجابية تغلبت على مرض السرطان، لأن وجود تلك النماذج يبعث طاقة إيجابية، ويرفع من الروح المعنوية للمريض، مشيرًا إلى أهمية جلسات التأهيل النفسي وتأثيره الجيد عليه، فضلًا عن التقرب من الله والذي يشعره بالأمان والقوة وأنه ليس وحيدًا.