رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكاية "أحمد ناجي" أول فنان تشكيلي كفيف بالوطن العربي يرسم بالألوان

بوابة الوفد الإلكترونية

الفن التشكيلي أبرز الفنون التي تحتاج إلى ذائقة فنية وفهم لقراءة لوحاته ومجسماته، جميع ذلك لابد من توافره في الفنان التشكيلي، فعندما نري كافة المميزات وأكثر لدي فنتن تشكيلي "كفيف" فلابد الوقوف للحظات لنقرا سطور هذا الفنان التشكيلي الكفيف .

 

أكد أحمد ناجي، فنان تشكيلي من ذوي الإعاقة البصرية، ان الموهبة لا تقف امام الإعاقة، مشيرًا إلي انه بدأ الرسم بالأصابع منذ عام 2009، حين قدمه الدكتور عادل بدر، أستاذ النحت والتربية المتحفية بكلية التربية النوعية بجامعة القاهرة، إلى صالون الفن الخاص فى دورته الثانية، والذى ينظم بشكل دورى سنويًا لاكتشاف الموهوبين فى ثلاث فنون "الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافى" خاصة لذوى الإعاقة التابع لقطاع الفنون التشكيلية فى وزارة الثقافة .

 

وأضاف "ناجي"، في حواره لـ "بوابة الوفد"، أن الفنان التشكيلى طارق مأمون هو من قام بتبنيه وهو سبب تحويل مساره، قائلًا: "كنت اقدم منتجات نحتية بسيطة فى البداية، ولكنها لم تكن على المستوى اللائق التى يتم عرضها، وكان شديد الاقتناع بأنه يمكنه تقديم شيء أفضل ويمكنه تحسين آدائه.

 

ولفت إلي انه أول فنان تشكيلي في الوطن العربي يتعامل مع اللون من خلال اللمس ويرسم بالالون من خلال الاصابع خاصة "اللون الاسود والخلفية البيضاء"، وانتج أكثر من 50 عمل تشكيلي منهم موجودين في مصر وأعامل أخري في معارض خارج مصر .

 

وحول إنجازاته التي حاز عليها خلال مسيرته الفنية، أوضح انه شارك بمهرجان نجوم العطاء بالكويت عام 2011 وكرمني سفير دولة الكويت، بالإضافة إلي السفر لدولة تونس ثلاث مرات وتنفيذ معارض للفن التشكيلي آنذاك، وتمثيل مصر في الوقت الحالي في الإتحاد الدولي للحفاظ علي التراث في ألمانيا .

 

بالإضافة إلى عمله مرشدا أثريًا للمكفوفين بالمتحف المصرى، والاعتماد على اللمس فى شرح الأثر، موضحًا أنه بدأ العمل على نفسه وتحسين قدرته من خلال اللمس .

 

وعن الأعمال الحالية، أكد "ناجي"، أن المعارض التي يشارك فيها بمصر "صالون الفن الخاص في دورته الثامنة وحصوله علي المركز الثاني ودورة علي المركز الثالث، فضلًا عن أربع جوائز من لجنة التحكيم، وتكريمات عديدة من مؤسسات الدولة، منها وزارة الاثارة الذي يحصل علي التكريم منذ 2005 حتي عام 2018  تكريمًا لأعماله الفنية ومشاركتها في الأعمال الأثرية .

خلال تكريمه من الملتقي العربي الأول لذوي النجاحات الخاصة