رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في عيد ميلادها الـ 70.. تعرف على أصعب المواقف التي مرت بها عبلة الكحلاوي

عبلة الكحلاوي
عبلة الكحلاوي

تحل اليوم ذكري الـ 70 علي ميلاد أستاذة الفقه في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بجامعة الأزهر، وهي ابنة الفنان محمد الكحلاوي،رائد الأغنية الدينية، إنها الداعية الإسلامية عبلة الكحلاوي.

 

ولدت عبلة محمد مرسي عبد اللطيف الكحلاوي في 15 ديسمبر 1948، التحقت بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر تنفيذا لرغبة والدها، وتخصصت في الشريعة الإسلامية، حيث حصلت على الماجستير عام 1974 في الفقه المقارن، ثم على الدكتوراه عام 1978 في التخصص ذاته.

 

انتقلت إلى أكثر من موقع في مجال التدريس الجامعي، منها كلية التربية للبنات في الرياض وكلية البنات في جامعة الأزهر.

 

في عام 1979 تولت رئاسة قسم الشريعة في كلية التربية في مكة المكرمة، ومن فوق منبر الجامعة بدأت عبلة الكحلاوى طريقها في مجال التربية للبنات في مكة المكرمة تعلن طرق التفقه في الدين وتضع أيديهن على أمهات الكتب ومخازن علوم الشريعة متأسية بالآية الكريمة التي تقول " للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ".

 

اتجهت عبلة إلى الكعبة المشرفة لتلقى دروسا يومية بعد صلاة المغرب للسيدات، وقد استمرت هذه الدروس منذ عام 1987 إلى 1989 كانت تستقبل خلاله مسلمات من سائر أنحاء العالم، وبعد عودتها إلى القاهرة، بدأت في إلقاء دروس يومية للسيدات في مسجد والدها الكحلاوى في البساتين وركزت في محاضراتها على إبراز الجوانب الحضارية للإسلام بجانب شرح النصوص الدينية والإجابة عن التساؤلات الفقهية.

 

بعد عودتها إلى القاهرة استمرت في إلقاء الدروس الدينية بمسجد والدها "الكحلاوي" في منطقة الإمام الشافعي، كما طلبتها السيدة ياسمين الخيام إلقاء الدروس للفنانات التائبات في مسجد والدها "الحصري" بمدينة

6 أكتوبر، وكانت من بينهم الفنانات "نورا وعفاف شعيب وشهيرة وسهير البارودي"، كلفت بإلقاء دروس دينية في الجامع الأزهر ولها درس أسبوعي في بيت الحمد في مسجد المقطم أيضا.

 

أسست الدكتورة عبلة الكحلاوي جمعية خيرية في المقطم لرعاية الأطفال الايتام ومرضى السرطان وكبار السن من مرضى الزهايمر تحت اسم جمعية الباقيات الصالحات، بالإضافة لـ مجمع الباقيات الصالحات في المقطم أيضا.

 

البرامج التليفزيونية التي قدمتها

اللهم تقبل - في حب المصطفى

 

أصعب المواقف التي مرت بها عبلة الكحلاوي

ذكرت أن خبر وفاة زوجها كان صدمة كبيرة لها حتى أنها لم تكد تصدقها، ولولا إيمانها بالله لكانت أصيبت بالجنون، موضحة أنه من شدة حزنها عليه، كنت تراه في المنام باستمرار، على أنه من الصالحين المجاهدين، لكنه ترك فراغاً كبيراً في حياتها، على حد قولها.

 

الصدمة الثانية في حياتها كانت بوفاة والدتها في عام 2011، والتي كانت تعينها على مشقة الحياة، وتصبرها على الابتلاءات التي تتعرض لها باستمرار، مشيرة إلى أنها ماتت حزنًا على حال البلد، وذلك عقب ثورة 25 يناير.