رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمهات رياض الأطفال: استمرار الدراسة لـ24 يناير "حرام"

طلاب رياض الأطفال-
طلاب رياض الأطفال- أرشيفية

اشتكى أمهات طلاب رياض الأطفال بشقيها "كي جي 1 وكي جي 2" والصف الأول الابتدائي من استمرار الدراسة في الفصل الدراسي الأول حتى يوم 24 يناير المقبل، وفقًا لنظام التعليم الجديد.

وأرجع الأمهات سبب اعتراضهم على القرار إلى تقلب الطقس وبرودة الجو الذي قد يصيبهم بنزلات البرد والأنفلونزا خاصة مع ضعف مناعة الأطفال، كما أنه يصعب إذهابهم للمدارس في الوقت الذي يجلس فيه أخواتهم الكبار في المنزل بعد انتهاء الامتحانات.

فيما رأت أمهات أنها خطوة جيدة لتأسيس الأطفال وإفادتهم علميًا وإنهاء المناهج بدلًا من مكوثهم في المنازل، على أن يتم منحهم إجازة في الأيام قارسة البرودة لحمايتهم من العدوى والإصابة بالأمراض.

أبدت رندا خالد، ولية أمر طفل في "كي جي 2"، اعتراضها الشديد على ذهاب الطفل إلى المدرسة خلال شهر يناير نظرا لحالة الطقس السيء خلال تلك الفترة، قائلة: "حرام الأطفال تاخد نزلات برد وتقضي الإجازة تعبانة عالسرير".

واتفقت معها هبة محمد، ولية أمر طفلة في "كي جي 1"، موضحة أن لديها ابن في الصف الثالث الابتدائي وسيمنح إجازة  قبل منتصف يناير في حين أنها لن تستطيع أن تقنع أخيه الصغير أن يذهب للمدرسة وأخيه الكبير يلعب في البيت.

واستنكرت عبير موسى، ولية أمر طالب في الصف الأول الابتدائي، قرار استمرار الدراسة للمراحل الأولى حتى 24 يناير، قائلة: "الولاد بيتعبوا في الشتا، وحرام ياخدوا مضادات حيوية كل شوية".

ووصف سعاد رأفت، ولية أمر طفلة في "كي جي 1"، القرار بغير الصائب وغير المدروس خاصة في ظل تلك الأيام التي تنتشر بها الأمراض والعدوى، قائلة: "معنديش مشكلة يروحوا ويلعبوا في المدرسة بس مش في الشتا".

ولفتت سارة مراد، ولية أمر طفلة في الصف الأول الابتدائي، إلى أن هذا القرار يخلق للأطفال عقدة نفسية من المدرسة، لأنهم مجبرون على الذهاب في الوقت الذي يلعب أخواتهم الكبار في البيت، قائلة: "حرام.. ده مش تطوير".

وأوضحت يسرا حسن، ولية أمر طفل في "كي جي 2"، أنها صعب ترسل ابنها الصغير في عز البرد إلى المدرسة وأخوه نائم تحت "البطانية"، قائلة: "ده هيقعد الطفل مالمدرسة".

فيما اختلفت معهن نورا على، ولية أمر طفل بالصف الأول الابتدائي، قائلة إن ابنها يستفيد جدا من المدرسة وسعيد بها أفضل من مكوثه في المنزل دون أي هدف.

ودعت رقية إبراهيم، ولية أمر طفلة في "كي جي 2"، الأمهات إلى عدم إرسالهم إن رغبوا في ذلك، مشيرة إلى أن القرار لا يمثل أزمة وأنها سعيدة به وسترسل ابنتها للمدرسة.

واستنكرت فاطمة إسماعيل، ولية أمر طفل في "كي جي 1"، رفض الأمهات لهذا القرار، قائلة: "المدرسة أفضل من الدروس، والجو مش بيمطر كل يوم، عاوزين نحبب الطفل في المدرسة".

وكانت وزارة التربية والتعليم أصدرت تعليمات للمديريات التعليمية بالالتزام بالخريطة الزمنية للعام الدراسي 2018/2019، بحيث تستمر الدراسة بالنسبة للصف الأول الابتدائي ومرحلة رياض الأطفال "KG1 ، KG2" خلال أيام امتحانات الفصل الدراسي الأول، وعدم الاستعانة بمعلميهم في جميع المواد، في أعمال الملاحظة أو المراقبة أو أعمال الكنترول.

وقررت الوزارة تشكيل لجان لمتابعة استمرار الدراسة في مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي الخاضعين لنظام التعليم الجديد حتى 24 يناير 2019؛ لعدم خضوعهم إلى امتحانات وإنهاء المناهج الدراسية.