رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير تربوي: عدم تفعيل دور الغياب بالمدارس من أسباب هجرة الطلاب

الدكتور مجدي حمزة
الدكتور مجدي حمزة

قال الدكتور مجدي حمزة، الخبير التربوي، إنه يوجد أسباب عديدة لهجرة الطلاب للمدارس والجامعات واللجوء للمقاهي والكافيهات، من ضمنها عدم فاعلية دور المدرسة، وعدم تفعيل الغياب وتوجيه انذارات للطلاب، متسائلاً: " كيف تكون المدرسة والجامعة جاذبة للطلاب؟".

 

وأضاف حمزة، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن انتشار الكافيهات بكمية كبيرة بجوار المدارس والجامعات، أدت إلى تفضيل الطالب قضاء وقته بداخلها، مشيراً إلى أن الضغوط النفسية التى يواجها الطالب داخل المدرسة ساعدت على ذلك. وأوضح الخبير التربوي، أن وزارة الداخلية بدأت ترصد هذه الظاهرة من خلال تواجدها بمحيط المدارس والجامعات، لافتاً إلى أن دورها منع تواجد الطلاب على الكافيهات، ولكن الدور الأكبر على المدرسة.

 

وأشار حمزة، إلى أن دور المدرسة فتح الملاعب الرياضية للطلاب، بالإضافة إلى مشاركتهم في العديد من الأنشطة المدرسية، موضحاً أن مشاكل الطالب تنقسم إلى شقين، الأول تربوي، والثاني تعليمي.

 

ولفت الخبير التربوي، إلى أن دور الأسرة تراجع كثيراً خلال الفترة الماضية، وعدم الاهتمام بأولادهم لأسباب عديدة، مطالباً بوجود رقابة وتواصل من الأسرة خلال المرحلة المقبلة.

 

يذكر أن ظاهرة هجرة الطلاب للمدارس والجامعات والجلوس على الكافيهات، انتشرت بشدة خلال الفترة الأخيرة، وهناك حملات أمنية للقضاء على الظاهرة.