عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير سياسى: حماية حدود البحر الأحمر جزء لا يتجزأ من أمن الخليج العربي

الدكتور محمد صادق
الدكتور محمد صادق إسماعيل مدير المركز العربي للدراسات السيا

قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن إنشاء كيان دول البحر الأحمر وخليج عدن، يُعد أمرًا مهمًا للغاية، وكان هناك مطالبات عديدة لإنشاء مثل هذا الكيان، لحماية الأمن القومي لدول هذا التحالف، بأهداف واضحة وتشكيل معين.

 

وأكد "صادق"، في حديثه ل"بوابة الوفد"، على ضرورة أن يكون هناك مجلسًا معنيًا للكيان ينعقد دوريًا، بصورة منظمة لحماية أمنها من الهجرات الغير شرعية والإرهاب من بعض المتسللين من البحر الأحمر إلى البوابة الشرقية وإلى مصر ودول الشمال الإفريقي ثم من وإلى أوروبا.

 

وأوضح مدير مركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن العملية هدفها حماية الأمن القومي وحدود البلاد المشتركة، مشيرا إلى ضرورة التنظيم الجيد بين دول التحالف بتبادل المعلومات والبيانات اللازمة لتأمين تجارتها

وممراتها، في إطار مؤسساتي لا يأتي من فراغ، لتكون الريادة في حماية حدود البحر الأحمر، التي هي جزء لا يتجزأ من أمن الخليج العربي.

 

يذكر أن السعودية كشفت عن أهمية الاتفاق حول تأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن، ويضم كيان البحر الأحمر  السعودية ومصر والسودان وجيبوتي واليمن والصومال والأردن.

 

وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير،  أكد أهمية إيجاد كيان وآلية تعاون مشتركة تضم الدول المطلة على البحر الأحمر وما يترتب على ذلك من مصالح مشتركة.