رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري كبد: ملوثات البيئة أحد أسباب الإصابة بمرض الفشل الكلوي

الدكتور محمد عز العرب،
الدكتور محمد عز العرب، استشاري الكبد

أكد الدكتور محمد عز العرب، استشاري الكبد، ورئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، أن ملوثات البيئة لها تأثير كبير على صحة الإنسان، وأنها أحد أسباب للإصابة بمرض الفشل الكلوى، ولكنها تأتي في المقام الثاني، لأن السبب الأول للإصابة،  يأتي نتيجة مضاعفات مرض السكر وإرتفاع ضغط الدم .

وأضاف عز العرب في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن حدوث مضاعفات بالجسم نتيجة مرض السكر وإرتفاع ضغط الدم هو ما يصيب الأفراد بمرض الفشل الكلوي، لافتًا إلى أن الكثير منهم لا يعلم أنه مريض، وهنا يجب عمل فحص دوري على الجسم للتأكد من سلامته.

ولفت استشاري الكبد، أن ملوثات المصانع من معادن ثقيلة مثل "النيكل والزئبق والرصاص" والتي يتم تصريفها بماء نهر النيل وخلافه، لا يتخلص جسم الإنسان منها بسهولة، وعلى المدى البعيد تحدث الإصابة بالفشل الكلوي.

وأشاد رئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، بحملات الحكومة للمسح

لمرض الفشل الكلوى بكافة المحافظات، وتوعية المواطنين من الأمراض والتأكد من سلامة صحتهم، مؤكدًا أنها تساعد في الكشف المبكر لمرض السكر وضغط الدم المرتفع والسمنة، الذين يسببون مرض الفشل الكلوي.

يذكر أن حزب المحافظين قد أعلن عن إستيائه من إزدياد حدة التلوث في القاهرة وفي مصر عمومًا إلى درجة مؤذية تضر بصحة المواطنين، وأنها أصبحت خطرًا يهدد صحة الأطفال وجهازهم التنفسي، لافتين إلى إحصائيات منظمة الصحة العالمية، التي أقرت على أن عدد المصابين بمرض الفشل الكلوي وصل إلى 52 ألف مريض بجميع المحافظات، وفقًا للإحصائيات الرسمية لوزارة الصحة.