رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر دليل التقييم الجديد لطلاب الصف الأول الابتدائي

تلاميذ في الفصل-
تلاميذ في الفصل- أرشيفية

أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني دليل المعلم لتعبئة استمارة التقييم الجديدة لطلاب الصف الأول الابتدائي، بحسب نظام التعليم الجديد المطبق بدءا من العام الدراسي الحالي.

وقررت الوزارة تغيير أسلوب التقييم في الصف الأول الابتدائي لمواكبة نظام التعليم الجديد والانتقال من ثقافة الاختبارات التنافسية إلى التقييم التكويني المستمر، الذي يهدف إلى الوقوف على مدى اكتساب المتعلم للمهارات، من خلال مقارنته بنفسه لا بغيره.

وأوضحت الوزارة أنها قررت الانتقال في تقييم مستويات التلاميذ من إصدار أحكام وإعطاء درجات إلى التقييم من خلال الألوان التي تعطي دلالات محددة للمعلم وولي الأمر، من خلال الاعتماد على الألوان الأربعة الأحمر والأصفر والأخضر والأزرق.

ويدل اللون الأحمر على أن الطالب أقل من التوقعات أي أن المتعلم لم يتمكن من اكتساب الكثير من المهارات

المستهدفة ما يعني أنه يحتاج إلى الكثير من الدعم، أما اللون الأصفر يدل على أن التلميذ يلبي التوقعات أحيانا وهذا يعني أنه يمتلك نقاطا إيجابية حيث إنه اكتسب بعضا من المهارات المستهدفة إلا أنه يحتاج المزيد من الدعم، أما اللون الأخضر فإنه يلبي التوقعات ما يعني أن المتعلم قد اكتسب جميع المهارات المستهدفة، اما اللون الأزرق فإنه يفوق التوقعات ما يعني أنه وظف ما اكتسبه من مهارات في إظهار نواتج إبداعية.

للإطلاع على دليل التقييم من هنا