رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يكشفون أهمية مؤتمرات "مصر تستطيع" وتأثيرها في المنظومة التعليمية

فعاليات النسخة الرابعة
فعاليات النسخة الرابعة من سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع"

أعلنت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، بالتعاون مع وزارتى التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي، عن بدء فعاليات النسخة الرابعة من سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع"، ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر فى 17 ديسمبر الجارى بمدينة الغردقة فى محافظة البحر الأحمر ويستمر لمدة يومين، بمشاركة 30 عالمًا وخبيرًا مصريًا من علماء مصر فى الخارج بمجال التعليم، تحت عنوان "مصر تستطيع بالتعليم".

 

وفي إطار الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة وقيادتها بالنهوض بمنظومة التعليم، وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي دومًا على إضفاء رعايته للدورات الثلاث السابقة للمؤتمر، تنطلق النسخة الرابعة لمؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم"، للمساهمة في تطوير جميع المجالات، وفقًا لأهداف إستراتيجية التنمية المستدامة "مصر 2030".

 

وفي هذا السياق تواصلت "بوابة الوفد"مع بعض خبراء التعليم لتوضيح أهداف مؤتمرات "مصر تستطيع"، وتأثريها على المنظومة التعليمية. ومن جانبه قالت الدكتورة فاطمة خضر، مدير مديرية التربية والتعليم السابق بمحافظة القاهرة، إن مؤتمرات "مصر تستطيع بالتعليم"، تعد من الخطوات الهامة التي اتجهت إليها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، بالتعاون مع وزارتى التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي، مشيرة إلى أن هذه الخطوة سيكون لها مردود إيجابي، بالإضافة إلى أنها ستحقق أهداف التنمية المستدامة.

 

وأضافت خضر، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن هذا النوع من المؤتمرات يعد دافعة قوية لتنمية المستوى التعليمي من خلال إلقاء الضوء على التوصيات الهامة التي يمكن لها أن تضيف إلى التعليم في مصر، مطالبة بإستمرار هذا النوع من المؤتمرات، لنقل أقصى استفادة من ثقافة العلماء المصريين بالخارج، من خلال نقل تجاربهم وخبراتهم الخاصة. وأوضحت مدير مديرية التربية والتعليم السابق بمحافظة القاهرة، أن التعليم في مصر،

يحتاج إلى مواكبة أساليب التنمية الحديثة، ولكن بجزء محدد من التحضر والاحتكاك بالغرب، فيما لايتعارض مع حياتنا الاجتماعية والدينية، وهذا يعد دورا أساسيا للعلماء في المؤتمر بنقل القيم الدينية الوسطية.

 

وأكد الدكتور محمد يوسف، وزير التعليم الفنى السابق، أن مشاركة 30 عالمًا وخبيرًا مصريًا من علماء مصر فى الخارج بمجال التعليم، في مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم"، سيضيف إلى العملية التعليمية، من خلال نقل الكثير من الخبرات الجديدة الهامة، التي اكتسبها العلماء نتيجة إحتكاكهم بالخارج.

 

وأضاف يوسف، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن الدولة تسير في إتجاه سليم لتنمية وتطوير التعليم، مشيدا بدور العلماء والخبراء المصريين بالخارج، في عرض ونقل حصيلة خبراتهم السابقة والحالية، وتوجيهها بالشكل السليم لتصبح مفيدة وثرية وإضافة للتعليم ولصناع القرار في مصر.

 

وأوضح وزير التعليم الفنى السابق، أن إنشاء نظام تعليمي سليم ومتحضر، سيساهم في بناء مواطن متحضر يواكب أساليب الحياة الحديثة ويطور منها، بالإضافة إلى تحقيق أهداف خطة التنمية التعليمية، وربط العقول ببعضها البعض، مطالبا بضرورة وجود خبراء متخصصين من التربية والتعليم لتحقيق أقصى استفادة من هذا المؤتمر، ولتيسير نقل الخبرات التعليمية للطلاب بشكل سليم.