عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رانيا المشاط : قطاع السياحة أسرع القطاعات نموا وتأثيرا في الاقتصاد العالمي

بوابة الوفد الإلكترونية

ترأست اليوم الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة فعاليات اجتماع الدورة الحادية والعشرين للمجلس الوزارى العربى للسياحة المنعقد بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى.

و بدأ الاجتماع بمراسم تسليم رئاسة المجلس من السيدة رولا معايعة وزيرة سياحة دولة فلسطين رئيسة الدورة السابقة للمجلس الوزارى العربى للسياحة ، للدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة رئيسة الدورة الحالية للمجلس الوزارى العربى للسياحة.

وأكدت السيدة رولا معايعة فى كلمتها على دور المجلس فى تعظيم مساهمة قطاع السياحة فى تنمية مستدامة شاملة لكافة المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وخاصة فى ظل المتغيرات التى تجعله يقع على عاتقه مسئولية كبيرة لدفع حركة السياحة إلى الأمام.

وأشارت السيد رولا معايعة إلى التقدم الكبير الذى أحرزته العديد من الدول العربية فى مجال السياحة حيث تشير العديد من الإحصاءات إلى نمو قطاع السياحة نموا ملحوظا خلال العام الماضى.

ومن جانبه أعرب  الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة بالمملكة العربية السعودية عن اعتزازه بالحضارة المصرية والعربية، وقال ان العالم العربي يقدم تجربة سياحية متنوعة تضم العديد من الأنماط السياحية، كالسياحة الثقافية والتعليمية،، موضحا أن مصر رائدة  فى العديد من المجالات السياحية.

وطرح  الأمير مقترحا برئاسة مصر ممثلة فى الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة للجنة عربية لمراجعة وتطوير وتحديث الاستراتيجية العربية للسياحة ، ورفع توصياتها فى هذا الشأن للمجلس خلال ثلاثة أشهر.

وقد ألقت الدكتورة رانيا المشاط الكلمة الافتتاحية لاجتماع الدورة الحادية والعشرين للمجلس الوزارى العربى للسياحة لاجتماع المجلس الوزارى، رحبت خلالها بصاحب السمو الملكي سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة بالمملكة العربية السعودية، والسادة وزراء السياحة العرب والسفراء ، ورؤساء المنظمات والوفود العربية المشاركة بالمجلس، موجهة الشكر للدكتور اسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنواوچيا والنقل البحري على حسن الاستضافة لانعقاد الدورة الحالية للمجلس.

وأوضحت الوزيرة أن قطاع السياحة أصبح من أسرع القطاعات الاقتصادية نموا وتأثيرا في الاقتصاد العالمى، فهو يعتبر صناعة مؤثرة في اقتصاديات الدول، لما لها من أهمية وتشابكات مع الصناعات الأخرى، مستعرضة آخر الإحصاءات الصادرة عن المجلس الدولي للسياحة والسفر عن مساهمة قطاع السياحة فى الناتج المحلى الاجمالى العالمى ومعدل التشغيل وخلق فرص عمل، وفى الاستثمار فى رأس المال العالمى.

وأكدت الوزيرة على أن السياحة المصرية قد استطاعت -أن تسير بخطى ثابتة على الطريق الصحيح لاستعادة معدلاتها الطبيعية مشيرودة الى تحسن الحركة السياحية الوافدة إلى مصر سواء في عام 2017 أو الأشهر المنصرمة من العام الحالي 2018، لافتة إلى أن السياحة المصرية تخطت العديد من العقبات والتحديات التى جعلتها أكثر صلابة.

وأشارت إلى الاهتمام الذى توليه القيادة السياسية والحكومة بأسرها لصناعة السياحة إيمانا منها بأهميتها، حيث تمثل 20% من إجمالى الناتج المحلى.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط على أن جمهورية مصر العربية هي بيت العرب و هي دائما تفتح ذراعيها لأشقائها، مشيرة إلى أهمية السياحة العربية بالنسبة لمصر.

وأشارت الوزيرة إلى أن خطة العمل المقبلة لتطوير استراتيجية السياحة العربية يستلزم التعاون بين كافة الدول العربية ، والاستعانة بالتكولوجيا الرقمية تماشيا مع المتغيرات المتلاحقة والاتجاهات الحديثة والمتطورة فى صناعة السياحة عالميا.

واستعزضت الوزيرة خلال جلسة استعراض برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير القطاع والذى عكفت الوزارة على اعداده وتنفيذه من يناير الماضى منذ توليها حقيبة وزارة السياحة لتنفيذ رؤية الوزارة فى تحقيق تنمية سياحية مستدامة تهدف الي رفع

القدرة التنافسية للقطاع، وتتماشى مع الاتجاهات العالمية، موضحة أن برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير ا قد يكون لباقى الدول العربية للاستفادة منه. وأشارت الوزيرة إلى أنه سيتم خلال جلسة استعراض برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير القطاع والذى عكفت الوزارة على اعداده وتنفيذه من يناير الماضى منذ توليها حقيبة وزارة السياحة لتنفيذ رؤية الوزارة فى تحقيق تنمية سياحية مستدامة تهدف الي رفع
القدرة التنافسية للقطاع، وتتماشى مع الاتجاهات العالمية.

ومن جانبهم طلبت أعضاء الدول العربية أن يتم موافاتهم ببرنامج الإصلاح الهيكلى لكى يسترشدوا به.

وأشارت إلى أهمية وثيقة الرؤية المقترحة من المملكة العربية السعودية والتي قدمها سمو الأمير سلطان بن سلمان آل سعود رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة، والخاصة بإيجاد آلية لتعزيز التعاون المشترك بين قطاعي السياحة والثقافة في الدول العربية، والتي سيتم مناقشتها غدا في الاجتماع المشترك لمعالي وزراء السياحة والثقافة العرب.

واضافت ان الوطن العربي غني بموارده الثقافية والتراثية وبمقوماته السياحية الفريدة التي حاباه الله بها، مؤكدة على أن التلاقي بين قطاعي الثقافة والسياحة وربطهما ببعض أصبح ضرورة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال الحفاظ على الموروثات الحضارية و تعزيز الهوية الثقافية وتنمية المجتمعات.

وقالت أنه فيما يتعلق ببند التنمية المستدامة 2030، أشارت الوزيرة الى أن مصر تتبنى تطبيق مفاهيم التنمية المستدامة التي اقرتها الأمم المتحدة، من خلال برنامج الاصلاح الهيكلي لتطوير القطاع، وأن الوزارة تضع ضمن أولوياتها تنمية السياحة الخضراء وتشجيع الفنادق والمنشآت السياحية لاستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة لتوفير الطاقة والحفاظ على البيئة وهو ما يعد أحد العوامل الرئيسية لتحقيق التنمية المستدامة.

كما تحدث السفير الدكتور كمال حسن على الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاقتصادية، حيث وجه الشكر للدكتورة رانيا المشاط على رئاستها لهذه الدورة من المجلس الوزارى العربى الذى يعد صرح عربى يفتخر به كل الغرب، وموجها الشكر أيضا للسيدة رولا معايعة على رئاستها للدورة السابقة للمجلس، ورئيس الأكاديمية على ترحبيه باستضافة الأكاديمية لفعاليات الدورة الحالية.

وتم تكريم الدكتور طالب الرفاعى لدوره فى خدمة السياحة العالمية وتطوير صناعة السياحة بالدول العربية.

ثم تم عمل جولة داخل الأكاديمية تم خلالها عرض فيم وثائقي عن دور الأكاديمية فى تخريج دفعات متميزة من الخريجين.